الثلاثاء 7 مايو 2024

خبيرة اقتصادية تتحدث عن مستقبل الاقتصاد العالمي في 2024| فيديو

الاقتصاد العالمي

توك شو27-1-2024 | 16:27

محمد أسامة

قالت الدكتورة وفاء علي، أستاذ الاقتصاد، اليوم، إن العالم كله لديه مشكلات جيو استراتيجية مما يؤثر على الاقتصاد العالمي وقطاعي النفط والغاز، مؤكدة أن الاتحاد الأوروبي ومنطقة اليورو بالكامل يعاني بسبب سياستها تجاه الحرب مع أوكرانيا.

وأضافت "علي" في مداخلة هاتفية مع قناة "إكسترا نيوز" أن عام 2023 كان يسمى عام المخاطر، مشيرة إلى أن العام الجاري تزداد خلاله المخاطر على الاقتصاد العالمي حيث أن هناك حالات ضعف في النمو الاقتصادي العالمي، مشيرة إلى أن ضعف البيانات الصينية أثرت على جميع الأسواق حيث يوجد حاليًا وفرة في المعروض مع قلة الطلب في نفس الوقت حيث يوجد تناقضات كبيرة في سوق النفط والغاز.

وأوضحت أن جميع المؤسسات العالمية الاقتصادية قامت بتعديل توقعاتها الخاصة بنمو الاقتصاد العالمي، مشيرة  إلى أن هناك مخاوف من المستثمرين حول سوق النفط، حيث يتم حاليًا إشراك شركات أجنبية مع شركات سعودية لإنتاج النفط.

وأشارت إلى أن السياسات الاقتصادية حول العالم غير واضحة والجميع ينتظر اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي وما سيكون القرارات حول حجم الفائدة إذا سيتم تثبيتها أو رفعها أو تقليصها، مضيفة أن العالم كله حاليًا ينتظر ما هو مستقبل الصراعات والأزمات الساخنة في العالم.

ولفتت إلى أن الهند حاليًا هي من تتصدر السوق العالمي والتجاري وسط معاناة كبيرة جدًا من دول اليورو حيث أن مواطنين دول اليورو من الطبقات الفقيرة والمتوسطة هم من يدفعون ثمن سياسات حكوماتهم حول الاستغناء عن الصناعة والسير وراء الولايات المتحدة في سياستها الاقتصادية والسياسية، مؤكدة أن ذلك يفسر كل الإضرابات من مختلف الجهات داخل المجتمع الأوروبي عن العمل خلال الفترة الماضية.

Egypt Air