الجمعة 17 مايو 2024

وكيل الثقافة يكشف حجم مبيعات معرض الكتاب الـ 55

محمد الفقي

ثقافة31-1-2024 | 10:17

دعاء برعي

أكد محمد الفقي وكيل وزارة الثقافة وعضو اللجنة العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب أن الاستبيانات والإحصائيات اليومية لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ55  تشير إلى زيادة حركة بيع وشراء عناوين الكتب بالمعرض مقارنة بالعام السابق.

 

وأضاف الفقي في تصريح لـ"بوابة دار الهلال"حققنا في الثلاثة أيام الأولى لمعرض الكتاب هذا العام مبيعات كسرت حاجز الأرقام القياسية للعام السابق، ويعود ذلك إلى التخفيضات الكبيرة التي تشهدها قطاعات وزارة الثقافة ، فعلى الرغم من ارتفاع تكلفة الكتاب لكن وزارة الثقافة خفضت أسعار الكتب داخل كل أجنحة المعرض التابعة  لقطاعات الوزارة المشاركة، وعلى رأسها الجناح الرئيسي للهيئة العامة للكتاب برئاسة دكتور أحمد بهي الدين، إضافة إلى مبادرة "الثقافة والفن للجميع" التي أطلقتها وزيرة الثقافة دكتورة نيفين الكيلاني، وخُصص لها جناح في بلازا 1 بين قاعة و1 وقاعة 2، ولا يزيد سعر الكتاب فيها عن 20 جنيهًا ويشهد إقبالًا غير عادي".

 

وتابع وكيل وزارة الثقافة: "قطاعات الوزارة المختلفة تضع أسعارًا في متناول الجميع، وتطبق خصم 20 في المائة على كل عناوين كتبها، كما تشهد كل دور النشر المختلفة المشاركة في معرض القاهرة الدولي للكتاب بدورته الـ55  تخفيضات كبيرة تبدأ من 20 بالمائة وتصل إلى 50 بالمائة، لكن يبقى بطل المشهد الأول هو الإقبال المبهج  لرواد المعرض من الشباب الذين تجاوزت نسبتهم الـ 70 في المائة من إجمالي زائري المعرض، الأمر الذي يؤكد صمود الكتاب الورقي أمام المواجهة التكنولوجية ضده عبر مواقع السوشيال ميديا".

 

 

  وحول تنظيم المعرض هذا العام واصل الفقي: "الجهات المشاركة تزداد عامًا بعد آخر فهذا العام يحمل لنا 94 وزارة ومؤسسة رسمية يشاركون معًا جهودهم لخروج المعرض بهذه الصورة اللائقة بمصر واسمها".

 

أما عن عناوين الكتب الأكثر مبيعًا خلال الثلاثة أيام الأولى لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ55  فقال عضو اللجنة العليا للمعرض: "كل عناوين مبادرة (الثقافة والفن للجميع)، إضافة إلى سلسلة تاريخ المصريين، وسلسلة مصريات، وموسوعة الأغاني للأصفهاني والتي أعيدت طبعها من جديد، وكذا عناوين كتب سليم حسن شخصية المعرض هذا العام كموسوعة مصر القديمة التي طبعت من جديد، أيضًا عناوين كتب فؤاد حداد وصلاح جاهين وكلها كتب الهيئة العامة للكتاب".

 

وتستغرق الهيئة العامة للكتاب وقتًا كبيرًا وجهدًا أكبر في الإعداد لمعرض القاهرة الدولي للكتاب سنويًا، يبدأ من حيث تنتهي الدورة المنعقدة وحتى بداية انعقاد نسخة جديدة منه.

 

وتقام النسخة الـ55  لمعرض القاهرة الدولي2024 تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، بشعار "نصنع المعرفة.. نصون الكلمة"، وتشارك فيه 1200 دار نشر من 70 دولة بزيادة 153 ناشرًا عن الدورة السابقة، خلال الفترة من 25 يناير الجاري حتى 6 فبراير المُقبل، بمركز مصر للمعارض الدولية.