الجمعة 17 مايو 2024

الكاتبة إسراء حامد تصدر «الأرض والخبز والبارود» مجموعة قصصية جديدة عن حرب غزة

مجموعة قصصية

ثقافة28-1-2024 | 16:11

دار الهلال

صدر عن دار كليم للنشر والتوزيع مجموعة قصصية جديدة للكاتبة إسراء حامد تحمل عنوان "الأرض والخبز والبارود".

تضم المجموعة ٦٠ قصة تدور أحداثها حول حرب غزة الحالية و الانتهاكات التي يتعرض لها أهلها منذ بداية طوفان الأقصى، حيث تسرد الكاتبة الأوضاع الإنسانية الصعبة والانتهاكات الجسيمة في قالب أدبي سلس و شيق.

تقول الكاتبة أن الهدف من العمل هو نفي ما يثار ان ضحايا المجازر اليومية في غزة على يد العدو الإسرائيلي هم مجرد أرقام، حيث تحمل القصص أسماء أصحابها كعناوين لتجربة كل منهم في الحرب وتخليدًا لذكراهم وتكريمًا لبسالتهم. 

وحمل الغلاف صورة معبرة عن المعاناة التي يواجهها أهالي غزة خاصة الاطفال جراء الحرب الحالية، بينما حمل ظهر الكتاب عبارات تلخص العمل ،"ليسوا مجرد ارقام لكل منهم نصيب في الأرض، بيت وعائلة وحكاية وطموحات وتجارب ومشاعر،ماضي وحاضر ومستقبل، اباء وامهات وشقيقات واشقاء وزوجات وامهات وفلذات اكباد اجداد وجدات انهم طلاب واطباء ومتعاون وصحفيون وعمال،أطفال ونساء وصبايا وشباب و عجاءز،كلهم بشر،ذاكرة وطن،انهم غزة.

بينما حملت مقدمة المجموعة اهداء من الكاتبة جاء فيها الى أصحاب الأرض وشهداء الخبز وضحايا البارود..الى غزة المقاومة، أرادوا محو اسمك كما سلبوك حقوقك المشروعة و أحلامك البريئة وأرواحك الطاهرة.. فأضحى اسماء أبناءك حكايات من النور وبطولات نضال ومأثورات خالدة، أنقل بعضها الى العالم من خلال سطور هذا العمل .

الجدير بالذكر أن الكاتبة اسراء حامد صدر لها مجموعتين قصصيتين هما "ستموت بعد ساعة" التي شاركت في معرض القاهرة  للكتاب عام ٢٠٢١ وعدد من المعارض العربية والدولية و مجموعة "يشمك وطربوش" شاركت في معرض القاهرة عام ٢٠٢٣ ، كما نشر أحد أعمال الكاتبة في الكتاب الذهبي لمؤسسة لروز اليوسف كأفضل ١٠٠ قصة عربية .