الأحد 12 مايو 2024

وزير التعليم العالي: ندرس سوق العمل واحتياجاته إقليميًا ودوليًا

وزير التعليم العالي

أخبار29-1-2024 | 12:53

أحمد الزغبي

 قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور إن الوزارة تدرس سوق العمل واحتياجاته محليا وإقليميا ودوليا، مشيرا إلى أن الوزارة تعمل على تخريج طالب من الجامعات قادرا على التكيف مع سوق العمل.

وأضاف الوزير - في كلمته اليوم خلال المؤتمر الخاص بنظام التعليم STEM - أن خريج مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا "STEM" يدعو إلى الفخر، وأن مستقبل البلد في تقدم وازدهار. 

وأوضح أن هذا العام التحق بالتعليم الجامعي من مدارس STEM، نحو 1800 طالب من بينهم 1094 طالبا وطالبة في المجال العلمي و708 طلاب وطالبات في المجال الرياضي، مشيرا إلى أن أغلبيتهم التحقوا بكليات الطب والعلوم والصيدلة والحسابات والعلاج الطبيعي والهندسة.

ونوه بأن وزارة التعليم العالي تعمل بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على تغيير المناهج في التعليم قبل الجامعي، مشيرا إلى أن التعاون بين الوزارتين هدفه تحديد مواصفات خريجي الطالب الثانوي وما هو الخريج، خاصة وأن الأغلبية تتجه إلى الجانب النظري.

ولفت عاشور إلى أن جميع الطلاب في مرحلة التعليم قبل الجامعي لديهم مهارات، لذا يجب تطوير هذه المهارات وفق البرامج الجديدة بالجامعات، مضيفا أن الابتكار والإبداع داخل صلب العملية التعليمية. 

وأشار إلى أنه سيتم توقيع برتوكول بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وصندوق رعاية المبتكرين والنوابغ التابعة لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، موضحا أن هذا البرتوكول يأتي في إطار تفعيل عدد من المبادرات مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ونوه بأن ما شاهده اليوم من مشروعات لطلاب مدارس STEM يؤكد أن مستقبلهم سيكون واعدا.

Dr.Radwa
Egypt Air