الإثنين 29 ابريل 2024

للأمهات.. 6 نصائح للتعامل مع عناد ابنك المراهق

ابنك في مرحلة المراهقة

سيدتي30-1-2024 | 00:35

عزة أبو السعود

تعاني كثير من الأمهات من عناد ابنها في مرحلة المراهقة، الأمر الذي يجعلها في حيرة عند التعامل معه، وذلك تجنباً لتمسكه برأيه ونشوب خلافات بينهما.

وفي السطور التالية نستعرض أهم نصائح خبراء التربية عند  التعامل مع عناد ابنك المراهق، والتي نشرت عبر موقع Wikihow”"، وإليكِ التفاصيل..

- التواصل الفعّال:

يجب علي الأم أن تحافظ علي التواصل المفتوح الصادق  مع ابنها  المراهق، استمعي إليه، وقدمي المشورة بشكل متوازن واحترمي وجهات نظره، ما يساعد على التخفيف من حدة عناده.

- خصص وقت ثابت للخروج مع ابنك المراهق:

خصصي وقت أسبوعي للتنزه مع ابنك المراهق، اصطحبيه  إلى الغداء أو العشاء دون باقي العائلة. أو قدم يله اقتراحات مثل ممارسة ألعاب الفيديو أو التسوق، بهذه الطريقة يمكنك التركيز فقط على الصلة بينكما بدلاً من التشتت بسبب الآخرين.

- استخدمي  شبكات التواصل الاجتماعي:

لتقوية العلاقة مع ابنك المراهق يمكنك استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، أضيفي ابنك كصديق، ما يمكنك من متابعة على المواقع المختلفة، بالإضافة إلى ترك الرسائل ومشاركة الصور واللحظات السعيدة معا، حيث يعمل ذلك علي تقوية العلاقة بينكما.

- الثقة والتشجيع:

في هذه المرحلة الصعبة قد يعاني ابنك المراهق من قلة الثقة بالنفس، كوني داعمة له وشجعيه باستمرار، وأظهري له أنك تؤمنين  بقدراته وتشجعيه على تحقيق أهدافه.

- امنحيه الاهتمام:

 كوني داعمة  له وعبري عن مشاعرك واهتمامك، امدحيه على حسن أفعاله. وأخبريه دائما أنكِ  بجانبه عندما يحتاجك.  

- اتركي  له مساحة:

 أن ترك مساحة للابن المراهق يؤدي في الواقع لزيادة القرب والإيجابية في العلاقة. فقد أظهرت الأبحاث أن المراهقين يحتاجون إلى الشعور بالاستقلالية وامتلاك الحرية.

Dr.Randa
Dr.Radwa