الخميس 2 مايو 2024

توقيع اتفاق بين فيتنام والفلبين لمنع الحوادث في بحر الصين المتنازع عليه

بحر الصين الجنوبي

عرب وعالم30-1-2024 | 12:13

دار الهلال

وقعت فيتنام والفلبين اليوم اتفاقًا بشأن منع وإدارة الحوادث في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه، وذلك خلال زيارة الرئيس الفلبيني فرديناند ماركوس الابن - الحالية إلى هانوي.

وذكرت شبكة (إيه.بي.سي.نيوز) الأمريكية أن الدولتين اتفقتا أيضا على زيادة التنسيق فيما يتعلق بالقضايا البحرية والعمل على تعزيز الثقة، وفقا لما ذكرته الحكومة الفلبينية في بيان صادر عنها.

بدوره، قال ماركوس الابن - خلال اجتماعه مع نظيره الفيتنامي فو فان ثونج - "إن فيتنام تظل الشريك الاستراتيجي الوحيد للفلبين في منطقة الآسيان"، مضيفا "أنه في حين أن التعاون البحري كان الأساس لهذه الشراكة، إلا أن العلاقات بين البلدين توسعت".

وتخوض عدة دول بما في ذلك فيتنام والفلبين نزاعات بحرية مع الصين بسبب مطالبتها بالسيادة على بحر الصين الجنوبي بأكمله تقريبا، وهو أحد أهم الممرات المائية في العالم للشحن البحري، وقد أدت المواجهات في أعالي البحار بين السفن الصينية والفلبينية إلى تفاقم المشكلة كما تصاعدت حدة التوترات خلال العام الماضي في المياه المتنازع عليها، مما أثار المخاوف من نشوب صراع أوسع نطاقا.

وكان الرئيس الفلبيني فرديناند ماركوس الابن وقرينته ليزا أرانيتا ماركوس قد وصلا - أمس - إلى العاصمة الفيتنامية (هانوي) في زيارة رسمية تستغرق يومين. وتعد أول زيارة يقوم بها ماركوس الابن إلى فيتنام منذ توليه منصبه.

Dr.Randa
Dr.Radwa