الثلاثاء 21 مايو 2024

بوتين يتصدر.. التفاصيل الكاملة للانتخابات الروسية في 2024

بوتين يتصدر.. التفاصيل الكاملة للانتخابات الروسية في 2024

عرب وعالم30-1-2024 | 14:28

ياسمين أحمد

أعلنت اللجنة الانتخابية المركزية (CEC) تسجيل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كمرشح للانتخابات الرئاسية في 17 مارس، والتي سيرشح فيها لإعادة انتخابه لولاية خامسة مدتها ست سنوات.

ووفقًا لصحيفة "20مينوتوس" الإسبانية حددت اللجنة الانتخابية أنها اكتشفت 0.15% فقط من التوقيعات غير الصحيحة الحد الأقصى المسموح به هو 5٪  من بين 60.000 تم تحليلهم. وأفاد فريق الرئيس الحالي قبل أيام أنه جمع أكثر من مليوني توقيع، على الرغم من أن المعارضة شككت فيه، لأنه، كما تقول، لم ير أحد طوابير أمام مقر الإدارة الرئاسية في جميع أنحاء البلاد.

والزعيم الروسي الحالي، الذي قاد البلاد منذ عام 2000، مع توقف دام أربع سنوات كرئيس للوزراء عام (2008)، يترشح كمرشح مستقل، لكنه تلقى دعمًا من حزب الكرملين، روسيا الموحدة، الذي يسيطر على كلا المجلسين. البرلمان الروسي.

وعلى الرغم من أنه أكد علنًا أنه لن يفعل ذلك، إلا أن بوتين أصلح الدستور في عام 2020 حتى يتمكن من الترشح لإعادة انتخابه، وهو أمر يمكنه فعله مرة أخرى في غضون ست سنوات، وبالتالي البقاء في الكرملين حتى عام 2036.

ووفقًا لاستطلاعات الرأي الرسمية، يجب أن يفوز بوتين ذو ال71 عامًا، والذي تمت الموافقة على إدارته من قبل 80٪ من الروس، بالانتخابات بأصوات أكثر مما كانت عليه في 2018، عندما أضاف أكثر من 76٪ من الأصوات. وقد سجلت اللجنة الانتخابية المركزية حتى الآن ثلاثة مرشحين: الشيوعي نيكولاي خاريتونوف، والقومي المتطرف ليونيد سلوتسكي، وممثل الشعب الجديد فلاديسلاف دافانكوف. 

الليبرالي بوريس ناديجدين هو المرشح الوحيد المعارض للحملة العسكرية الروسية في أوكرانيا الذي لديه خيارات لتحقيق التسجيل، الذي حصل على دعم المعارضة في السجن وفي المنفى. يحتاج هذا التوقيع إلى 100000 توقيع حتى يتمكن من حضور الانتخابات الرئاسية، أي بالفعل أكثر من 200000، والتي سيتم تقديمها في 31 يناير، اليوم الأخير من الموعد النهائي، وفقًا لموقعه على الإنترنت.
ومع ذلك، فإن المحللين متشائمون، حيث أبلغ الكرملين الصحافة المستقلة في ذلك الوقت أن المرشح الذي يدعو إلى السلام لن يُسمح له بالمشاركة في الانتخابات.