الأحد 28 ابريل 2024

اقتصاد منطقة اليورو يحقق نموًا صفريًا في الربع الأخير من 2023

الاقتصاد الأوروبي

عرب وعالم30-1-2024 | 14:35

دار الهلال

فشل الاقتصاد الأوروبي في التوسع بالربع الأخير من العام الماضي، لكنه نجا من الركود التقني، على عكس التوقعات بانزلاقه نحو الانكماش للربع الثاني على التوالي.

وأظهرت بيانات وكالة الإحصاءات الأوروبية "يوروستات" أن اقتصاد منطقة اليورو حقق نموا صفريا في الفترة من أكتوبر وحتى نهاية ديسمبر الماضي، وذلك بعد انكماش بلغ 0.1 بالمئة خلال الربع الثالث.
ويعاني اقتصاد منطقة اليورو في ظل ارتفاع أسعار الطاقة، وارتفاع تكاليف الائتمان، وتباطؤ النمو في ألمانيا وهي أكبر اقتصاد بالقارة العجوز.

وبيانات الربع الأخير من العام الماضي، تنضم إلى سلسلة من الإخفاقات الاقتصادية، إذ لم تتمكن أي من الدول العشرين التي تستخدم عملة اليورو في تحقيق نمو واضح منذ الربع الثالث من عام 2022، عندما نما الاقتصاد بنسبة 0.5 بالمئة.

وقال هولغر شميدينغ، كبير الاقتصاديين في بنك بيرينبيرج، إن منطقة اليورو "لا تزال تكافح من أجل العثور على أرض صلبة".

وتسلط إحصاءات يوم الثلاثاء الضوء على الفجوة المتزايدة بين أوروبا والولايات المتحدة، التي نما اقتصادها بنسبة 0.8 بالمئة في الربع الرابع مقارنة بالربع الثالث، أو بوتيرة سنوية قدرها 3.3 بالمئة - أفضل من المتوقع.

لكن الأخبار ليست كلها سيئة، لسبب وحيد تمثل في انخفاض البطالة إلى مستويات قياسية وارتفاع عدد الوظائف في الربع الثالث من يوليو إلى سبتمبر.

وانخفضت أسعار الطاقة أيضا، رغم أنها لا تزال أعلى مما كانت عليه قبل الحرب الروسية الأوكرانية. وأصبحت مستويات تخزين الغاز الطبيعي، الذي يستخدم لتدفئة المنازل ومصانع الطاقة وتوليد الكهرباء، قوية. ومع ارتفاع مخزونات الغاز الى 72 بالمئة من الطاقة الاستيعابية، وانتهاء معظم موسم التدفئة الشتوي تقريبا، تراجعت المخاوف من ارتفاع فواتير المرافق العامة وإمكانية حدوث أزمة طاقة أخرى.

ورغم الركود الاقتصادي، انخفض التضخم من ذروته المؤلمة التي تجاوزت 10 بالمئة، لينخفض إلى 2.9 بالمئة في ديسمبر، لكن رواتب الأفراد والقدرات الشرائية لم تلحق بعد بالمستويات التي فقدتها بسبب ارتفاع الأسعار.

Dr.Randa
Dr.Radwa