الخميس 16 مايو 2024

نماذج مجسمة للفضاء وإصدارات علمية في جناح البحوث الفلكية بمعرض الكتاب

نماذج مجسمة للفضاء

أخبار31-1-2024 | 11:30

دار الهلال

حرص المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية على تقديم العديد من الإصدارات المتميزة والوسائل التعليمية المبسطة من نماذج مجسمة وكتيبات للأطفال، لجذب جمهور معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الخامسة والخمسين وتعريفه بعلوم الفلك والأرض، الفضاء.

وقالت الدكتورة سمية سعد أستاذ باحث متفرغ في المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية ورئيس مركز تعليم الفلك التابع للاتحاد الدولي الفلكي، إن مشاركة المعهد في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الخامسة والخمسين، تعد الثامنة، وتأتي بهدف نشر الثقافة والمعرفة عن علوم الفلك والفضاء بين قراء وجمهور المعرض.

وأضافت الدكتورة سمية سعد، في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أن الجناح يقدم الكتب العلمية المتخصصة في الفلك ومجالاته من أبحاث الشمس وأبحاث الفضاء، بالإضافة إلى علوم الأرض مثل الزلازل وتحركات القشرة الأرضية وديناميكية الأرض.

وأشارت إلى أن جناح المعرض يضم العديد من الألعاب والنماذج المجسمة عن الفضاء للأطفال منها المجموعة الشمسية، بالإضافة إلى العديد من الكتب المبسطة لهم أبرزها: النظام الشمسي للأطفال، الحسن بن الهيثم، وأطوار القمر، الكرة الأرضية، طبقات الأرض، بالإضافة إلى الكتب العلمية الرصينة، ومنها: "الدليل الفلكي" الذي يتضمن كل الظواهر الفلكية، "اتجاه محاور المعابد المصرية القديمة في مصر العليا ودلالاتها الفلكية"، "الكواكب الخارجية"، "المناظير الفلكية"، "الجيوفيزياء والثروات المعدنية"، "طبقات الأرض"، "عالم المجرات"، "البحيرات الصناعية والزلازل"، و"الشمس والقمر"، و"الطاقة الإشعاعية".

ونوهت الدكتورة سمية إلى أن الجناح يضم أيضا مجموعات "بازل" للأطفال على أشكال فلكية، وكتيبات لكي يحصل الطفل منها على معلومات سريعة وهي باللغتين العربية والإنجليزية، بالإضافة إلى نموذج لطبقات الشمس، والكسوف والخسوف، ويتم عرض فيلم في الجناح لإبراز أنشطة المعهد.

وتابعت قائلة: "لدينا تجربة لرصد موجات الزلازل باستخدام "نموذج لمحطة زلازل مصغرة" توضح للجمهور كيف تحدث الزلازل ولماذا وطرق قياسها بشكل مبسط من خلال جهاز زلازل مصغر، بالإضافة لعرض فيلم توعوي عن تفادي مخاطرها".

وعن تلك التجربة، حدثنا الدكتور عاصم مصطفى طه من قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، وقال إنه يتم عرض كيفية قياس المحطة لقوة الهزة على الشاشة لكي يعي الأطفال كيفية تحديد قوة الزلزال، مشيرًا إلى أنه يتم أيضا عرض فيلم كرتوني توعوي حول كيفية تعاملهم مع الزلازل لتجنب مخاطرها.

من جهته، قدم الباحث في معمل السيسمولوجيا العامة، محمد السيد، شرحا حول الزلزال، قائلًا: "إنه عبارة عن كسر في صخور القشرة الأرضية لتبدأ الطاقة والموجات بعدها في التحرك بكل الاتجاهات، مشيرًا إلى أن هناك عدة أنواع من الموجات، وتختلف قوة الزلزال من مكان لآخر، عارضا لمجسم تركيب الكرة الأرضية التي تمت معرفتها من خلال الموجات الزلزالية".

وأكد الدكتور عاصم مصطفى أن تنظيم معرض القاهرة الدولي للكتاب رائع، مضيفا" كل عام نلمس تطورًا في المعرض عن العام الذي يسبقه".

وعن أبرز المجسمات الموجودة بجناح المعهد، أشار الدكتور عاصم إلى "مجسم طبقات الأرض" الذي يوضح ما تحويه من: القشرة (10 : 100 كيلومتر)، والوشاح، ولب الأرض الداخلي، والخارجي، لافتا إلى أنه عن طريق البيانات السيزمية تمت معرفة هذه الطبقات، منوها بأن جناح المعهد يتضمن العديد من الإصدارات التي تبسط العلوم، فمن من خلال تبسيط العديد من المصطلحات الصعبة المتخصصة جدا، نصل للجمهور وننمي مهارات الأطفال ونجعلهم يفكرون ويبتكرون.