الإثنين 29 ابريل 2024

التشيك وألمانيا تخططان للتعاون الجوي

طائرة من طراز (أف-35)

عرب وعالم31-1-2024 | 13:52

دار الهلال

بحث عدد من قادة القوات الجوية التشيكية وألمانيا العمليات والتدريبات المستقبلية المشتركة المتعلق بإدخال طائرات من طراز (أف-35) في عملياتهم، بعدما وافقت حكومتا الدولتين على عملية شراء الطائرات التي تمكن من دمج مقاتلات الجيل الخامس في القوات الجوية.

وذكر بيان صادر عن الناتو أن القرار بإدخال هذا الطراز من الطائرات المقاتلة من شأنه أن يساهم في تعزيز القدرات الدفاعية لكلا البلدين فحسب، بل سيساهم أيضًا في تحسين التنسيق وفعالية العمليات الدولية.

وأشار مكتب الشئون العامة للقوات المسلحة التشيكية إلى أن طائرات (إف-35) متعددة الأغراض تمثل قمة التقدم التكنولوجي والقدرات، إذ أنها طائرات الجيل الخامس الوحيدة المنتجة بشكل متسلسل في العالم.

وتخطط ألمانيا لإدخال أول طائرة من طراز (إف-35) إلى الخدمة في عام 2026، ومن المتوقع أن تصل الطائرات الأولى إلى التشيك في بداية العقد المقبل، ويتوقع الجيش التشيكي تحقيق القدرة التشغيلية الكاملة للطائرات في عام 2035.

ومن بين القضايا الرئيسية التي ناقشها القائد العام للقوات الجوية الألمانية، الفريق إنجو جيرهارتز، ونظيره التشيكي، اللواء بيتر شيبيلكا، استراتيجية التدريب المشترك، التي ستزود طياري القوات الجوية بكلتا القوات الجوية بأعلى مستوى من التدريب. قدرات عالية والخبرة اللازمة.

وأشار الجنرال شيبيلكا إلى أن هذا التعاون من شأنه أن يساهم في تعزيز القدرات الدفاعية لكلا البلدين، وكذلك تحسين التنسيق وفعالية العمليات الدولية، مؤكدا أن هذا الاستثمار في القوات الجوية الحديثة دليل على تصميم البلدين على الحفاظ على منطقة آمنة ومستقرة.

ومن جانبه، يرى قائد القوات الجوية الألمانية جيرهارتز إن النهج المشترك لإدخال طائرات (إف-35) لا يخلق تحالفًا قويًا بين ألمانيا وتشيكيا فحسب، بل يمثل أيضًا خطوة مهمة نحو التطوير المستقبلي للقوات الجوية في أوروبا.

كما ناقش الجنرالات أيضًا إمكانيات التعاون في مشروع الدفاع الجوي الأوروبي الشامل المسمى مبادرة درع السماء الأوروبية وخطط التدريبات المشتركة في عامي 2024 و2025، وبدء الاستعدادات للأفراد التشيكيين لعنصر القوة الجوية المشتركة في عام 2027.

تجدر الإشارة إلى أن ألمانيا سوف تكون الدولة الرابعة والعشرين الشريكة الخاصة لحلف الناتو والشريكة الرابعة عشر للقوات الجوية التشيكية خلال العام الجاري، حيث تقوم الدولة المختارة باستعراض قواتها المسلحة وقوات الأمن، بالإضافة إلى منتجات الشركات العاملة في صناعة الدفاع والأمن .

Dr.Randa
Dr.Radwa