الثلاثاء 7 مايو 2024

لجنة التحقيق الروسية تكشف عن مواد عثر عليها في مقر تحطم طائرة "إيل-76"

مكان تحطم الطائرة

عرب وعالم1-2-2024 | 13:52

دار الهلال

ذكرت لجنة التحقيق الروسية بشأن تحطم طائرة /إيل–76/، اليوم الخميس، أنه تم العثور على آثار مادة الهكسوجين مع شوائب تصل إلى 10% أوكتوجين، وهو أمر نموذجي بالنسبة للمتفجرات الأجنبية الصنع.

وأضافت اللجنة أيضا في قناتها الرسمية على /تلجرام/، "أنه استنادًا إلى نتائج دراسة باستخدام قياس طيف التنقل الأيوني /آي إم أس/، فقد ثبت أنه تم العثور على آثار للهكسوجين مع شوائب تصل إلى 10% أوكتوجين، وهو أمر نموذجي بالنسبة للمتفجرات الأجنبية الصنع.

وأكدت لجنة التحقيق الروسية بعد فحص الشظايا التي تم العثور عليها في موقع تحطم طائرة /إيل-76/ المنكوبة، أن القوات المسلحة الأوكرانية استخدمت صاروخا موجها مضادا للطائرات من طراز "MIM-104A"، تابع لمجمع باتريوت، في عملية إسقاط الطائرة الروسية التي كان على متنها أسرى أوكرانيون بالإضافة إلى الطاقم.

وكانت القوات المسلحة الأوكرانية قد أسقطت فى 24 يناير الماضى طائرة نقل عسكرية روسية من طراز /إيل-76/ ​​فوق مقاطعة /بيلجورود/ الروسية، وكانت تقل 65 أسيرا أوكرانيًا، قُتلوا جميعًا، بالإضافة إلى ثلاثة ضباط روس مرافقين لهم وستة من أفراد الطاقم.

ووصف الرئيس فلاديمير بوتين، الحادث بأنه جريمة كييف ضد مواطنيها. 

وقال إن الجانب الأوكراني كان على علم بوجود أسرى حرب من القوات المسلحة الأوكرانية على متن الطائرة /إيل-76/، ومع ذلك فقد تم إسقاطها، إما عن طريق الإهمال أو عن قصد.

كما أكد الرئيس بوتين أن الطائرة أُسقطت باستخدام نظام /باتريوت/ الأمريكي، وهذا ما أكده الفحص، مشددا على أن روسيا ستصر على إجراء تحقيق دولي.

Egypt Air