الأحد 26 مايو 2024

اليوم الـ118 للعدوان الإسرائيلي على غزة.. حصيلة الشهداء تتجاوز 27 ألف فلسطيني والأونروا تحذر من توقف خدماتها

العدوان الإسرائيلي

تحقيقات1-2-2024 | 15:32

أماني محمد

لليوم الـ118 يواصل الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب مجازره على قطاع غزة، وهو العدوان المستمر منذ 7 أكتوبر الماضي، حيث كثف العدوان الإسرائيلي استهدافه للقطاع برًا وبحرًا وجوًا ما أدى لارتفاع حصيلة الشهداء.

15 مجزرة في 24 ساعة

ونقلت مصادر طبية فلسطينية أن قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكبت 15 مجزرة ضد العائلات في قطاع غزة، راح ضحيتها 118 شهيدا، و190 جريحا، خلال الساعات الـ24 الماضية، حيث ارتفع عدد الشهداء إلى 27019 شهيدا و66139 جريحا، منذ بدء العدوان على قطاع غزة، فيما لا يزال آلاف من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، حيث يمنع الاحتلال وصول طواقم الإسعاف والدفاع المدني إليهم.

واستهدف قصف صاروخي ومدفعي وإطلاق النار من قبل قوات الاحتلال المنطقة الغربية من مدينة غزة، وتحديدا على حي الرمال وتل الهوا، ما أسفر عن استشهاد بعض المواطنين وإصابة آخري، كما استهدف طيران الاحتلال منزلين في حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة، ومنزل آخر لعائلة أبو فياض في المخيم الجديد غرب النصيرات وسط القطاع.

كما ارتقى شهيد على الأقل وعدد من الإصابات جراء قصف طائرات الاحتلال منزلاً لعائلة البحيصي في مدينة دير البلح وسط القطاع، ووفقا لما نقلته وكالة الأنباء الفلسطينية فيتواصل القصف المدفعي الإسرائيلي على حي الأمل ومحيط جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني غرب مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، لليوم الحادي عشر على التوالي، وأطلقت زوارق الاحتلال الحربية نيران رشاشاتها على شاطئ بحر غزة والوسطى ورفح.

الإفراج عن المعتقلين

وفي الساعات الأولى من فجر اليوم، أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، عبر معبر كرم ابو سالم، عن 114 معتقلا بينهم سيدات من قطاع غزة، جرى اعتقالهم من مناطق متفرقة خلال التوغل البري، ووصل عدد من المعتقلين نقلوا إلى المستشفيات لتلقى العلاج، جراء تعرضهم للضرب المبرح والتعذيب.

اقتحام واقتلاع أشجار في الضفة والقدس

وفي الضفة الغربية، أصيب شابان برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، فيما اعتقل 40 فلسطينيًا بينهم امرأة، في مداهمات للقوات الإسرائيلية، لعدة مدن في الضفة الغربية.

وفي الساعات الأولى من اليوم، اقتحم مستعمرون باحات المسجد الأقصى المبارك بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي، من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسًا تلمودية.

كما منعت شرطة الاحتلال المتمركزة على أبواب البلدة القديمة والمسجد الأقصى المواطنين من الدخول، مما تسبب بانخفاض أعداد المصلين للشهر الرابع على التوالي.

كما اقتلعت قوات الاحتلال الإسرائيلي ومستعمروه، اليوم الخميس، حوالي 300 شجرة كرمة في قرية بتير غرب بيت لحم، واقتحمت قوات الاحتلال بتعزيزات عسكرية ومستعمرين منطقة الحنجلية القصير شرق القرية، وجرفوا أرضا تعود للمواطن إبراهيم خليل أبو نعمة تبلغ مساحتها 5 دونمات، كما أغلق الاحتلال الطريق الواصل بين بتير وحوسان.

 

رفض قرار النواب الأمريكي

فيما عبرت الرئاسة الفلسطينية عن استنكارها وشجبها لقرار مجلس النواب الأمريكي الذي يدعو إلى حظر دخول أعضاء منظمة التحرير الفلسطينية إلى الولايات المتحدة الأمريكية، موضحة أن هذا القرار يتناقض مع قرارات الإدارة الأمريكية المعلنة، وسيؤثر سلباً في دورها ومصداقيتها في حل الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي القائم على أسس الشرعية الدولية وفق حل الدولتين.

وأضافت الرئاسة الفلسطينية أن قرار مجلس النواب الأمريكي خطير ويمس بحقوق الشعب الفلسطيني، ويتنكر للقرار الأممي الذي يقر بحقوق شعبنا، ويعترف بمنظمة التحرير ممثلاً شرعياً ووحيداً للشعب الفلسطيني، كما أن ذلك لا يخدم الجهود المبذولة على كل الصعد من أجل خلق مناخ مناسب للاستقرار والأمن في المنطقة بأسرها.

الأونروا تحذر من توقف خدماتها

وحذرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا"، من أنها قد تضطر إلى إيقاف خدماتها في قطاع غزة مع نهاية شهر فبراير الحالي، بسبب تعليق عدد من الدول مساعداتها لها، موضحة في في بيان، اليوم الخميس، إن الأزمة الإنسانية في القطاع تتفاقم، في الوقت الذي يُعرّض فيه تعليق التمويل عمليات الإغاثة للخطر، مضيفة "إذا ظل التمويل معلقًا، فسنضطر على الأرجح إلى إيقاف عملياتنا بحلول نهاية فبراير".

وأعربت عن قلقها من قرار بعض الدول وقف تمويلها، إذ تعد شريان الحياة لملايين الفلسطينيين، لافتة إلى أن أي قيود إضافية على المساعدات ستؤدي إلى المزيد من الوفيات والمعاناة.