الأحد 22 سبتمبر 2024

بعد إدانة «العدل الدولية» لإسرائيل.. إلى أين تتجه الأوضاع في غزة؟

السفير حسين هريدي

توك شو1-2-2024 | 20:25

علي الحليق

علق السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، على الطريق الذي تسير إليه الأوضاع في قطاع غزة بعد إدانة محكمة العدل الدولية لأفعال دولة الاحتلال، قائلًا: هناك مسارين الأول، عقد مجلس الأمن جلسة بالأمس، بناء على طلب من الجزائر، لبحث الحكم الصادر عن المحكمة يوم الجمعة الماضي، والذي طالب إسرائيل بعدم ارتكاب جرائم الإبادة الجماعية وسرعة إدخال المساعدات إلى القطاع.

وأشار «هريدي»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية دينا عصمت، مقدّمة برنامج «اليوم»، المذاع على قناة «دي أم سي»، إلى أن المسار الثاني يكمن في المباحثات الرامية إلى التوصل لاتفاق هدنة، بين المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال الإسرائيلي، بواسطة مصرية قطرية ومساندة من الولايات المتحدة الأمريكية.

واستطرد أنه تم عقد مباحثات رباعية يوم الأحد الماضي، بين مدراء المخابرات العامة المصرية، وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، والموساد الإسرائيلي، ورئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري، وذلك من أجل محاولة التوصل إلى هدنة بين المقاومة وقوات الاحتلال. ولفت إلى أن مصر ستستقبل قيادات من حركة حماس، لبحث تفاصيل المشروع الذي تم إعداده في المباحثات الرباعية.