السبت 18 مايو 2024

الثقافي البريطاني يكرم المتميزين من خريجي المملكة المتحدة المصريين

جانب من التكريم

أخبار2-2-2024 | 14:01

دار الهلال

أعلن المجلس الثقافي البريطاني عن الفائزين بجوائز خريجي المملكة المتحدة لعام 2023 من المصريين المتميزين، تقديرًا للإنجازات الاستثنائية لخريجي المملكة المتحدة في مختلف المجالات. 

جاء ذلك خلال حفل توزيع الجوائز، الذي استضافه السفير البريطاني في مصر جاريث بايلي، بمقر السفارة البريطانية احتفالًا بمرور ثمانية أعوام على انطلاق برنامج جوائز خريجي المملكة المتحدة بحضور وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم ووزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج السفيرة سها جندي.

وأعرب السفير البريطاني لدى مصر -في كلمته بهذه المناسبة- عن خالص التهنئة إلى الفائزين "الاستثنائيين الذين يتم تكريمهم لمساهماتهم المتميزة في مختلف المجالات، سواء في مجال المناخ أو التمويل أو الفنون أو العلوم".

وأشار الى أن ثلاثة من الفائزين الأربعة اليوم، بالإضافة إلى العديد من هؤلاء المتأهلين للتصفيات النهائية هم من الحاصلين على منحة تشيفننج الدراسية، مما يسلط الضوء على التأثير الدائم للشراكة بين المملكة المتحدة ومصر في تعزيز المواهب والخبرات.

وتابع" ولا تعكس إنجازاتهم تفانيهم الشخصي فحسب، بل تظهر أيضًا نجاح التعاون بين بلدينا في مجال التعليم وتطوير القيادات ".

كما قال مارك هوارد، مدير المجلس الثقافي البريطاني في مصر، من جانبه، "نحتفل بإنجازات خريجي جامعات المملكة المتحدة من المصريين المتميزين"، مشيرا إلى أن كل واحد من المتأهلين للتصفيات النهائية استخدم تجربة الدراسة في المملكة المتحدة، وجميع قدراته ومهاراته ومبادراته الشخصية، لصنع مسارًا مهنيًا أحدث فيه فرقًا كبيرًا. كل واحد من المتأهلين للتصفيات النهائية لديه قصة ملهمة للغاية.

وذكرت السفارة البريطانية بالقاهرة - فى بيان صحفي اليوم /الجمعة/- أن المجلس الثقافي البريطاني في مصر تلقى هذا العام 97 طلبًا للدراسة في 55 جامعة مختلفة في المملكة المتحدة، مشيرة إلى أن ما يقرب من 3300 طالب مصري يلتحقون بجامعات المملكة المتحدة سنويًا، حيث تضم المملكة المتحدة أربعة من أفضل 10 جامعات على مستوى العالم.

وأضافت السفارة أن العديد من الشخصيات البارزة، مثل رئيس جنوب إفريقيا السابق نيلسون مانديلا وملالا يوسفزاي الحائزة على جائزة نوبل، درسوا في جامعات المملكة المتحدة مما يعزز تأثير التعليم البريطاني على المستوى العالمي. 

وأعلنت السفارة قائمة الفائزين وهم : جائزة العلوم والاستدامة: د. هاشم طاهر، جامعة شرق لندن، جامعة كارديف، جائزة الثقافة والإبداع: كريم الشناوي، كلية جولدسميث، جامعة لندن، جائزة العمل الاجتماعي: محمد السنباطي، جامعة إدنبرة، جائزة الأعمال والابتكار: أحمد عبد الحميد، جامعة إدنبرة.

الاكثر قراءة