الأحد 28 ابريل 2024

إيمي سمير غانم ولطفي لبيب.. تعرف على المكرمين بمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

إيمي سمير غانم

فن2-2-2024 | 20:59

حسن أحمد

أعلنت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية أثناء فعاليات المؤتمر الصحفي الخاص بالدورة الـ13، أسماء المكرمين ضمن فعاليات المهرجان أبرزهم الفنان لطفي لبيب و حسن الرداد و إيمي سمير غانم.

وكانت إدارة المهرجان اختارت 44 فيلمًا للمشاركة في مسابقات المهرجان الرسمية الـ4، بواقع 12 فيلمًا في مسابقة الأفلام الطويلة (روائي، تسجيلي)، و14 فيلمًا في مسابقة الفيلم القصير (روائي، تسجيلي، تحريك)، و6 أفلام في مسابقة الدياسبورا "الشتات"، و12 فيلما في مسابقة أفلام الطلبة، بالإضافة إلى بانوراما السينما المصرية الطويلة والقسم الرسمي خارج المسابقة.

وأعلن السيناريست سيد فؤاد، رئيس مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، في دورته الثالثة عشرة، المقرر إقامتها خلال الفترة من 9 إلى 15 فبراير الجاري 2024، عن اختيار المخرج المسرحي أحمد مختار، لإخراج حفل افتتاح المهرجان، بمعبد الأقصر، والموسيقار هيثم الخميسي، على وضع اللحن المميز للدورة الجديدة،

الناقدة مروة أبو عيش

كما تم تعيين الناقدة مروة أبو عيش، رئيسًا لقسم الأفلام بالمهرجان، واختيار الكاتب الصحفي والناقد زين العابدين خيري شلبي، مستشارًا إعلاميًا ورئيسا لتحرير النشرة اليومية للمهرجان.

وكشفت المخرجة عزة الحسيني مدير المهرجان، عن انتهاء لجنة اختيار الأفلام من أعمالها، وتضم كلا من المونتيرة والناقدة صفاء الليثي، والناقد أسامة عبد الفتاح، والدكتور أشرف راجح أستاذ السيناريو بالمعهد العالي للسينما، والناقدة هالة الماوي، والسيناريست سيد فؤاد.

المخرجة عزة الحسيني

يذكر أن، مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، أعلن عن تكريم عدد صناع السينما الإفريقية تقديرًا لتاريخهم الكبير، منهم: الممثلة الكبيرة آي كيتا يارا، من بوركينافاسو، والمنتج والموزع المصري جابي خوري، لإنجازاته الكبيرة والمؤثرة في صناعة السينما المصرية على مدى تاريخ طويل، والمخرج التونسي الكبير محمود بن محمود.

ينظم المهرجان، مؤسسة شباب الفنانين المستقلين، وهو أول مهرجان تنظمه مؤسسة مدنية غير ربحية عام 2011، بدعم ورعاية وزارة الثقافة، وشراكة مع وزارات السياحة والآثار (هيئة تنشيط السياحة)، الخارجية، والشباب والرياضة، وبالتعاون مع محافظة الأقصر ونقابة المهن السينمائية.

Dr.Randa
Dr.Radwa