الإثنين 29 ابريل 2024

للأمهات.. تعرفي على أهم 5 مهارات اجتماعية يجب تعليمها لأطفالك

مهارات اجتماعية يجب تعليمها لأطفالك

سيدتي3-2-2024 | 16:08

فاطمة الحسيني

تحرص معظم الأمهات على تربية أبنائها ونشأتهم بشكل سليم، بحيث يتمتعون بأخلاق حميدة وقدرة عالية على التواصل مع الآخرين، بشكل محترم وصحي، ولذلك نقدم لكي في السطور التالية، أهم المهارات التي يجب زرعها في نفوس الصغار، كي تزيد من نجاح تربيتهم ويصبحون أسوياء نفسياً واجتماعياً، وذلك وفقاً لما نشر على موقع " baby—chick".

  • المشاركة وتبادل الأدوار:

يمكن لأطفالنا الصغار في بعض الأحيان أن يكونوا أنانيين، ولذلك فإن التعلم والاستعداد للمشاركة مع أقرانهم أو الآخرين من حولهم يمكن أن يساعدهم في تكوين صداقات والحفاظ عليها، وتساعد المشاركة والتعاطف أيضًا على الشعور بالرضا عن أنفسهم، مما قد يعزز احترامهم لذاتهم.

  • التواصل الفعال:

يعد التواصل الفعال، بما في ذلك مهارات الاستماع، أمرًا حيويًا لتعلم الأطفال، وذلك من خلال القدرة على الاستماع جيدًا،  لما يقوله شخص ما واستخدام تلك المعلومات سواء كان الصغير يستمع إلى المعلم، أو ينصت لصديق ويفهم أنه يحتاج إلى دعم أو عناق، حيث يعد الاستماع لبنة أساسية من التعاطف.

  • التعاطف:

يعد فهم مشاعر شخص آخر واستخدام تلك المعلومات للتأثير على كيفية تواصلك أو تفاعلك معه مهارة اجتماعية مهمة، حيث يمكن للأطفال الذين يفهمون كيف يمكن أن تؤثر أفعالهم على الآخرين أن يتعلموا كيفية تغيير سلوكهم أو تعديله.

  • التواصل بالعين:

التواصل البصري يغير ديناميكية الموقف الاجتماعي، ويظهر مدى احترام الشخص وتقديره لمن يتحدث إليه.

  • الالتزام بالحدود:

يتعلق الأمر بالاحترام والموافقة، بما في ذلك المساحة الشخصية، حيث عندما يفهم أطفالنا الحدود الشخصية، فإن ذلك يساعدهم على تكوين علاقات قوية وصحية، لذا، من المهم مساعدتهم على فهم واحترام حدود الآخرين.

Dr.Randa
Dr.Radwa