الثلاثاء 30 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 4 فبراير.. ميلاد جمال حمدان ووفاة مصطفى غلوش ونادية لطفي

نادية لطفي

تحقيقات4-2-2024 | 09:26

أماني محمد

يوافق اليوم 4 فبراير ذكرى ميلاد عالم الجغرافيا جمال حمدان صاحب موسوعة شخصية مصر، وذكرى وفاة الشيخ راغب مصطفى غلوش وكذلك رحيل الفنانة نادية لطفي.

 

اليوم العالمي للسرطان

وهو مناسبة دولية ينظمها الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان لرفع الوعي العالمي من مخاطر مرض السرطان، وذلك عبر الوقاية وطرق الكشف المبكر للمرض والعلاج.

 

انتخاب جورج واشنطن رئيس للولايات المتحدة

1789 - انتخاب جورج واشنطن رئيسًا للولايات المتحدة الأمريكية، حيث كان واشنطن أول رئيس للولايات المتحدة (1789-1797)، وأحد الآباء المؤسسين لها، وفي 1792 تمت إعادة انتخابه رئيسًا للولايات المتحدة لدورة ثانية التي انتهت في 1797.

 

العثور على أقدم نسخة من الإنجيل

1859 - العثور على "المخطوطة السينائية (بالإنجليزية: Codex Sinaiticus)‏" في دير سانت كاترين، وهي أقدم نسخة من الإنجيل بعهديه الحديث ومعظم القديم ويعتقد أنها واحدة من 50 نسخة أمر الإمبراطور قسطنطين الأول بكتابتها.

 

ميلاد سعد الدين وهبة

1925 - سعد الدين وهبة، مؤلف مصري، حيث كتب السيناريو والحوار لعدد من الأفلام السينمائية والأعمال التليفزيونية منها: زقاق المدق، أدهم الشرقاوي، الحرام، مراتي مدير عام، الزوجة الثانية، أرض النفاق، وتوفي في 11نوفمبر 1997.

 

ميلاد العالم جمال حمدان

1928 - جمال حمدان، العالم البارز وأحد أعلام الجغرافيا المصريين وصاحب أهم الكتب التي تناولت تاريخ مصر وهو شخصية مصر، حيث ترك جمال حمدان 39 كتاب و79 بحث ومقالة، أشهرها كتاب شخصية مصر دراسة في عبقرية المكان.

 

الجيش البريطاني يحاصر قصر عابدين

1942 - الجيش البريطاني يحاصر الملك فاروق في قصر عابدين ويخيره إمّا أن يكلف زعيم حزب الوفد مصطفى النحاس بتشكيل الحكومة أو أن يتنازل عن العرش، وانتهى الحصار بتنفيذ الملك فاروق لشروط الإنجليز.

 

زلزال ألاسكا

1965 - زلزال في ألاسكا بقوة 8.7 على مقياس ريختر، وهو أحد أكبر الزلازل في العالم وأحد أضخم الزلازل في الولايات المتحدة.

 

انطلاق شبكة فيس بوك

2004 - إطلاق موقع شبكة التواصل الإجتماعي فيس بوك، والذي أصبح اليوم من أكبر منصات التواصل الاجتماعي في العالم.

 

وفاة القارئ راغب مصطفى غلوش

2016 وفاة القارئ راغب مُصطفى غلُّوش، ويعد أحد أعلام هذا المجال البارزين، حيث حقق شهرة كبيرة وذاع صيته كقارئ للقرآن الكريم والتحق بالإذاعة المصرية ونجح أن يثبت نفسه وسط عددا كبيرا من مشاهير قراءة القرآن الكريم آنذاك، ومنهم والشيخ محمد صديق المنشاوي، والشيخ طه الفشني، حيث كان أصغر قارئ بالإذاعة في عصرها الذهبي وذلك عام 1962م، وظل يتلو قرآن الفجر مرة كل شهر بأشهر مساجد مصر على الهواء مباشرة بالإضافة إلى تلاوته يوم الجمعة والمناسبات الدينية عبر موجات الإذاعة وشاشات التليفزيون.

 

وفاة الفنانة القديرة نادية لطفي

2020 وفاة الفنانة القديرة نادية لطفي، إحدى أبرز نجمات السينما المصرية، تألقت في العديد من الأفلام بعضها مع الفنانة سعاد حسني مثل (السبع بنات)، ومن أبرز أفلامها لا تطفئ الشمس والنظارة السوداء والناصر صلاح الدين وأبي فوق الشجرة، وتوفيت إثر تدهور حالتها الصحية عن عمر يناهز 83 سنة.

 

وفاة المهندس شريف إسماعيل

2023 – وفاة المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء السابق، والذي تولَّى رئاسة مجلس الوزراء منذ سنة 2015 حتى سنة 2018، شغل قبل تشكيله الوزارة منصب وزير البترول والثروة المعدنية ضمن وزارة حازم الببلاوي، واستمر في منصب رئيس الوزراء حتى تقدم باستقالته في 2018 وتوفي في مثل هذا اليوم بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 67 سنة.

Dr.Randa
Dr.Radwa