الأحد 5 مايو 2024

زيلينسكي يختار الشخصية التي ستتحمل مسؤولية إسقاط طائرة «إيل-76» الروسية المنكوبة

الرئيس الأوكراني

عرب وعالم4-2-2024 | 12:00

دار الهلال

 كشفت وسائل إعلام صربية، اليوم /الأحد/، أن الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي، يتجه لتحميل شخصية بارزة من النظام الأوكراني مسؤولية إسقاط طائرة نقل عسكرية روسية من طراز /إيل-76/، ​​فوق مقاطعة /بيلجورود/ الروسية.

وذكرت صحيفة /بوليتيكا/ الصربية أن الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي، يعتزم اتهام القائد الأعلى للقوات المسلحة الأوكرانية، فاليري زالوجني، بإسقاط طائرة نقل عسكرية روسية من طراز /إيل-76/، ​​فوق مقاطعة /بيلجورود/، التي كانت تنقل سجناء أوكرانيين. وأضافت الصحيفة "أن زيلينسكي والوفد المرافق له يريدون التهرب من المسؤولية من خلال تغطيتها بطلب استقالة فاليري زالوجني".

وفي 24 يناير الماضي، أسقطت القوات المسلحة الأوكرانية طائرة نقل عسكرية روسية من طراز /إيل-76/ ​​فوق مقاطعة /بيلجورود/، وكانت تقل 65 أسيرًا أوكرانيًا، قُتلوا جميعًا، بالإضافة إلى ثلاثة ضباط روس مرافقين لهم وستة من أفراد الطاقم.

ووصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الحادث بأنه جريمة كييف ضد مواطنيها. وكان الجانب الأوكراني على علم بوجود أسرى حرب من القوات المسلحة الأوكرانية على متن الطائرة /إيل-76/، ومع ذلك فقد تم إسقاطها، إما عن طريق الإهمال أو عن قصد. كما أكد بوتين أن الطائرة أُسقطت باستخدام نظام /باتريوت/ الأمريكي، وهذا ما أكده الفحص، مشددا على أن روسيا ستصر على إجراء تحقيق دولي.