الأحد 19 مايو 2024

وزير البيئة : حل مشكلة القمامة بالغربية نهائيًا خلال شهرين

24-2-2017 | 16:39

تقدم النائب سلامة الجوهرى، بطلب إحاطة لرئيس مجلس النواب، بشأن مقلب القمامة بدائرة زفتى.

 وكشف الجوهرى فى بيان له اليوم، إنه كان تقدم بطلب لوزير البيئة بشأن مقلب القمامة، الذى يشوه المركز، ويضر بالأطفال بسبب التلوث، لافتا إلى أن الوزير وعد بحل الأمر.

من جانبه ناقش الوزير كل الوسائل المتاحة للتدخل العاجل لحل الأزمة فى إطار ما هو متاح من موارد الوزارة، وفى ظل عجز موارد المحافظة عن حل المشكلة بسبب وجود عجز فى سيارات النقل التى لا تفى بإفراغ التراكمات بالمقلب.

وقرر وزير البيئة، نقل المتولد اليومى لمدينة رفتى والذى يبلغ حوالى 200 طن قمامة يومى إلى مقلب السادات، على بعد ١٣٠ كم على أن  ان يتم العمل على أكثر من محور، أولها التدخل العاجل والذى لابد أن يبدأ بالتعاقد الفورى مع أحدى شركات النقل لنقل ٥٠٠ الآف طن بحد اقصى من التراكمات مع احتساب المتبقى عن المتولد اليومى فى المحطة، وذلك فى مدى زمنى لا يتجاوز ثلاثة أشهر، مع دعم منظومة النقل من خلال دعم المحافظة بمبلغ 2.5مليون جنيه مخصصة كدعم مباشر للمحافطة لمواجهة مشكلة مقلب القمامة فى زفتى بالإضافة لمليون جنيه أخرى لدعم نظام النقل المرتبط بالمتولد اليومى فى مدينة زفتى ونقله الى مقلب دفره، بإجمالى3.5 مليون جنيه دعمًا مباشرًا لحل هذه المشكلة .

وتابع الوزير أما المحور الثانى و الذى سيتم تنفيذه بالتوازى مع التدخل العاجل سيتم من خلاله الاتفاق مع جهاز الخدمة الوطنية، وفقَا لبروتوكول التعاون بين الشركة والوزارة لتوفير عدد من المناخل المتحركة على مستوى المحافظة بمواصفات محددة لفصل المخلفات الصلبة عن المكون العضوى داخل المدفن من المتولد اليومى، للتقليل من تكلفة النقل والاستفادة من المكون الصلب فى محارق مصانع الأسمنت، وكذا الاستفادة من المكون العضوى كسماد عضوى أو بيوجاز، بحيث يتم التعامل مع المتولد اليومى كمكون يمكن الاستفادة منه لتخفيف الضغط عن مقلب السادات الذى يبعد أكثر من 120كم عن مدينة زفتى.

وكشف خالد فهمى أن ورشة العمل التى ستقام فى محافظة الغربية يوم 12 أبريل المقبل، ستشهد الإعلان عن خطة متكاملة للقمامة فى محافظة الغربية ستحل مشكلة القمامة نهائيًا فى المحافظة.

وفى نفس السياق وعد اللواء أحمد ضيف بمحاولة توفير قطعة أرض عن طريق الاتفاق مع وزارة الأوقاف من خلال الشراء أو الاستبدال مع وزارة الإسكان، لإقامة مصنع تدوير للمخلفات لخدمة محافظة الغربية والتخلص النهائى من المخلفات والاستفادة منها كاستثمار وليس عبء .

 

    الاكثر قراءة