الجمعة 10 مايو 2024

مصفاة «فولجوجراد» للنفط في روسيا تستأنف العمل بعد حريق كبير

مصفاة نفط

عرب وعالم4-2-2024 | 14:18

دار الهلال

 قالت شركة /لوك أويل/ المالكة لمصفاة /فولجوجراد/ النفطية في جنوب روسيا إن المصفاة تعمل كالمعتاد عقب حريق في وقت سابق أمس السبت.

وكانت السلطات المحلية قد ذكرت أنه تم إخماد حريق في المنشأة عقب هجوم بطائرة مسيرة. وقال مصدر أوكراني إن طائرتين مسيرتين قصفتا أمس منشأة رئيسية لمعالجة النفط في مصفاة /فولجوجراد/، في عملية نفذها جهاز الأمن الأوكراني. وتقع مصفاة /فولجوجراد/ على نهر الفولجا، ولديها القدرة على معالجة 14.8 مليون طن (نحو 300 ألف برميل يوميًا) من النفط الخام سنويًا.

وتعد هذه الضربة هي الأحدث في سلسلة من هجمات بطائرات مسيرة نفذتها أوكرانيا على منشآت نفط روسية في الأسابيع الماضية، وهي البنية التحتية التي تعدها كييف حيوية للمجهود الحربي الروسي. وأشار المصدر في كييف إلى أن مثل هذه الهجمات بالطائرات المسيرة ستستمر.

وأردف المصدر: "من خلال ضرب مصافي النفط في المجمع الصناعي العسكري الروسي، فإننا لا نقطع فقط الخدمات اللوجستية لإمدادات الوقود لمعدات الجيش الروسي، بل نقلل أيضًا من تعبئة الميزانية الروسية".

وتتبادل روسيا وأوكرانيا الهجمات على البنية التحتية للطاقة بهدف تعطيل خطوط الإمداد وإضعاف المعنويات فيما تحاولان الحصول على الأفضلية في صراع مستمر منذ عامين تقريبًا دون أن تلوح له نهاية في الأفق.

وتضررت البنية التحتية للطاقة في روسيا أيضا جراء أعطال فنية في الشهر الماضي مما زاد من حالة عدم اليقين في أسواق النفط والغاز العالمية التي يهزها بالفعل الصراع في الشرق الأوسط.

Dr.Radwa
Egypt Air