الخميس 9 مايو 2024

وزارة الصحة تكشف جهود معالجة نقص الدواء «فيديو»

صورة ارشيفية

توك شو5-2-2024 | 11:27

محمد أسامة

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، اليوم، إنه يجب التدقيق في مفهوم نقص العلاج عبر استخدام مصطلح منظمة الصحة العالمية حيث يوجد بعض الأدوية الاسم التجاري لها المعروف غير موجود ولكن يوجد أدوية أخرى لها أسماء تجارية أخرى تحمل نفس المادة الدوائية وطريقة الاستخدام.

وأضاف "عبد الغفار" في مداخلة هاتفية مع برنامج صباح الورد على قناة "ten" أن هذا النوع لا يمكن اعتباره نواقص كما أن الدواء الذي له بديل أيضًا لا يعتبر نواقص وفق المنظمة، مشيرًا إلى أن النقص الحقيقي في الأدوية هو عدم وجود أدوية تلبي احتياجات المرضى مع عدم وجود مثيل أو بديل لها.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الصحة، أن النقص الأخير هذا هو محور عمل اللجنة التي يترأسها رئيس الوزراء ووزير الصحة وعضوية البنك المركزي، لافتًا إلى أنه تم التعاقد منذ فترة على الأدوية الناقصة من الأسواق مع تطبيق توجيهات رئيس الوزراء بوجود مخزون كافي من تلك الأدوية خصوصًا مع تطورات الأوضاع في المنطقة وتضرر طرق التجارة.

وأكد "عبد الغفار" أن مصر تسعى إلى تطوير منظومة عمل صناعة الأدوية العقدة والمهمة، لافتًا إلى أن مصر حصلت على ترخيص من منظمة الصحة العالمية حول تصنيع أدوية متعلقة باللقاحات لتكون أول دولة أفريقية تقوم بذلك، كما أشار إلى أن مصر قامت ببناء مدينة للدواء وقامت بالاتفاق مع عديد من الشركات الكبرى لتوطين صناعة أدوية الأنسولين والأورام وخلافه.

وأشار إلى أنه يتم بحث دائمًا كيفية توفير المواد الخام خصوصًا مع عدم وجود نقد أجنبي كبير، مضيفًا أن أولوية الحكومة تتمثل في توفير الأدوية الاستراتيجية عن طريق استغلال الاتفاقات الاقتصادية والتجارية المشتركة بين مصر ومختلف دول العالم ، كما أنه مساعي إلى سرعة الحصول على المواد الطبية من الخارج عن طريق الافراج الجمركي لها.

Egypt Air