الجمعة 1 مارس 2024

مبادرة "حياة كريمة" في الصحافة المصرية (2)

مقالات5-2-2024 | 21:59

سعت رسالة الماجستير المهمة التي أعدها الباحث إبراهيم الجميل سرور محمد بكلية الإعلام جامعة الأزهر تحت إشراف الأستاذ الدكتور أحمد أحمد زارع أستاذ الصحافة والنشر المساعد ورئيس قسم الإعلام بكلية الدراسات العليا جامعة الأزهر والدكتور محمد فرغلي عطا مدرس الصحافة بكلية الإعلام جامعة الأزهر إلي دراسة أطر معالجة الصحف المصرية لمبادرة "حياة كريمة" وعلاقتها باتجاهات الجمهور نحوها، من خلال رصد وتحليل وتفسير تغطية معالجة الصحف المصرية اليومية المطبوعة (الأهرام، اليوم السابع، الوفد) للمبادرة "حياة كريمة" محل الدراسة.

أوضحت نتائج الدراسة أن الاتجاه "الإيجابي" سيطر علي صحف الدراسة إجمالًا في تناولها لموضوعات مباردة "حياة كريمة" ، فقد تصدر هذا الاتجاه بنسبة بلغت (88.41%) من إجمالي اتجاهات الأطر المستخدمة في معالجة موضوعات مبادرة "حياة كريمة"، بينما جاء الاتجاه "المحايد" في المرتبة الثانية بنسبة بلغت (5.99%)، ثم حل الاتجاه "السلبي" في المرتبة الثالثة بنسبة (2.93 %) ثم الاتجاه "غير واضح" بنسبة (2.68%).

ويري الباحث أن مجيء الإطار "الإيجابي" التي اعتمدت عليها صحف الدراسة مجتمعة في معالجة موضوعات مبادرة "حياة كريمة" لعل هذا يرجع إلي موقف الصحف المصرية ودعمها للمبادرات الرئاسية عامة ولمبادرة "حياة كريمة" خاصة، ويأتي هذا في الوقت الذي تعاني منه الدولة المصرية ومؤسساتها من محاولات خبيثة من قبل البعض للتقليل من حجم الإنجازات والمشروعات الوطنية التي تنفذها الدولة المصرية لخدمة المواطنين ومن أهمهما مبادرة "حياة كريمة "التي تخدم ما يزيد عن 60 مليون مواطن مصري، بتكلفة مالية بلغت تريليون جنيه.

وبالنسبة لكل صحيفة علي حدة؛ ففي صحيفة الأهرام: جاء الاتجاه "الإيجابي" في مقدمة اتجاهات الأطر التي استخدمتها الصحيفة في معالجة مبادرة "حياة كريمة" بنسبة بلغت (95.19%)، بفارق كبير جدًا عن اتجاه "محايد" الذي جاء في المرتبة الثانية بنسبة (3.79%)، ثم الاتجاه "غير واضح" بنسبة ضئيلة جدًا (1.03%)، في حين لم يسجل فئة "سلبي" أية تكرارات تُذكر.

أما عن مضمون المادة الصحفية فقد جاء فيها:" أكد الرئيس -عبد الفتاح السيسي- أن مصر تؤمن بمحورية تلبية حقوق المواطنين في حياة كريمة وآمنة تؤمن لهم فرص التنمية المستدامة.

وكذلك اليوم السابع: فقد تقدم الاتجاه "الإيجابي" أيضًا علي غيره من اتجاهات الأطر التي استخدمتها الصحيفة في معالجة مبادرة "حياة كريمة" بنسبة بلغت (89.07 %)، بفارق ملحوظ عن الاتجاه "محايد" و"غير واضح" اللذيْن جاءا بنسبة (5.46%)، (3.55%).

أما عن مضمون المادة الصحفية فقد جاء فيها:" شهدت المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" احتفاء وإشادات دولة كبيرة من ضيوف منتدي شباب العالم الذي انعقد في شرم الشيخ حيث سلط المتحدثون الضوء علي المبادرة التنموية الأكبر في مصر والعالم.

وبالنسبة لمضمون المادة الصحفية فقد جاء فيها:" يواصل قطار "حياة كريمة" تنفيذ العديد من المشروعات داخل قري الجمهورية ضمن المرحلة الأولي من المبادرة الرئاسية والتي تشمل نحو ألف قرية علي مستوي الجمهورية.

أما عن مضمون المادة الصحفية فقد جاء فيها:" لم تعد مبادرة "حياة كريمة" مجرد استهداف لتطوير وبناء القري والريف، بل أصبحت كيانًا متكاملًا وداعمًا للمواطنين في كل ما يطلبونه.

وفي الوفد: جاء الاتجاه "الإيجابي" في مقدمة اتجاهات الأطر التي استخدمتها الصحيفة في معالجة مبادرة "حياة كريمة" بنسبة بلغت (71.32%)، بفارق كبير جدًا عن اتجاه "محايد" و "سلبي" اللذين جاءا في المرتبة الثانية بنسبة متساوية بلغت (12.40%)، ثم اتجاه "غير واضح" بنسبة ضئيلة جدًا (3.88%).

أما عن مضمون المادة الصحفية فقد جاء فيها:" وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتعزيز التعاون مع شركاء التنمية الدوليين في موضوعات البيئة والتحول الأخضر، بما فيها ما يتعلق بالمشروع القومي للدولة، إلي جانب تعزيز جهود الدولة للاستثمار في البنية التحتية ورأس المال البشري من خلال مبادرة "حياة كريمة".                         

إن أبرز خلفيات الأطر التي اعتمدت عليها صحف الدراسة إجمالًا عند تناولها لموضوعات مبادرة "حياة كريمة" خلال فترة الدراسة تمثل في فئة "اجتماعية"؛ حيث جاءت في المرتبة الأولي بنسبة بلغت (34.65%)؛ في حين جاءت فئة "سياسية " في المرتبة الثانية بنسبة بلغت (16.18%)؛ وفي المرتبة الثالثة جاءت فئة "أخلاقية" في المرتبة بنسبة مئوية بلغت (14.01%) وفي المرتبة الرابعة جاءت فئة "دينية" بنسبة بلغت (9.30%)؛ وجاءت فئة "أخبار وبيانات صحفية سابقة" في المرتبة الخامسة بنسبة مئوية بلغت (9.04 %)؛ ثم فئة "تاريخية" بنسبة (7.77%) ثم فئة "قانونية" بنسبة (5.48%)؛ ثم فئة "تجمع بين أكثر من خلفية" بنسبة (3.57%).

ويري الباحث أن مجيء فئة "اجتماعية" في مقدمة خلفيات الأطر التي اعتمدت عليها صحف الدراسة في معالجتها لموضوعات مبادرة "حياة كريمة"، لعل هذا يرجع إلي أمريْن:

الأول: المعالجة الإيجابية التي قدمتها صحف الدراسة في معالجة مبادرة "حياة كريمة".

الثاني: الأبعاد الإنسانية المهمة التي تحققها المبادرة للمجتمع المصري، وتسليط صحف الدراسة مُجتمعة الضوء علي الجوانب الإنسانية ومدي الإفادة منها وما حققته خلال فترة الدراسة وما ستحققه بعدها خلال المرحلتين الثانية والثالثة من خطة عمل المبادرة في السنوات المحددة سلفًا.

كما يري الباحث أن مجيء فئة "سياسية" في المركز الثاني من خلفيات الأطر التي اعتمدت عليها صحف الدراسة في تناولها لموضوعات مبادرة "حياة كريمة" قد يرجع إلي اهتمام القيادة السياسية بالمبادرات الوطنية عامة ومبادرة "حياة كريمة" علي وجه الخصوص، إذ تتبع رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء في الإشراف، ويتم تمويلها من مصادر عدة أهمها "صندوق تحيا مصر" ولذا لها صبغة وطابع خاص.

وبالنسبة لكل صحيفة علي حدة، ففي الأهرام: جاءت فئة "اجتماعية" في مقدمة خلفيات الأطر التي استخدمتها صحف الدراسة وهي تتناول موضوعات مبادرة "حياة كريمة" محل الدراسة بنسبة بلغت تكرارها (22.07%)؛ ثم "أخلاقية" بنسبة بلغت تكرارها (16.55%)؛ ثم "سياسية" بنسبة بلغت تكرارها (15.52%) ثم "دينية" بنسبة بلغت تكرارها (14.14%)؛ ثم "أخبار وبيانات صحفية سابقة" بنسبة بلغت تكرارها (13.79%)؛ ثم تاريخية بنسبة بلغت تكرارها(6.55%)، وجاءت كلٍ من "تجمع بين أكثر من خلفية" و "قانونية" في نسب متقاربة جدًا (5.86%)،(5.52%) .

أما عن مضمون المادة الصحفية فقد جاء فيها:" تواصل محافظات الجمهورية استقبال شاحنات قوافل (وصل الخير) استعدادًا لتوزيعا علي المواطنين الأكثر احتياجاً تنفيذًا لتوجيهات الرئيس للتخفيف عن كاهل المواطنين الأكثر إحتياجًا.

فقد تصدرت في اليوم السابع: خلفية "اجتماعية" في مقدمة خلفيات الأطر التي اعتمدت عليها صحف الدراسة في تناولها لمبادرة "حياة كريمة" بنسبة بلغت تكرارها(44.26%)، وجاءت "سياسية" في المرتبة الثانية بنسبة بلغت تكرارها (15.30%)، ثم "أخلاقية" بنسبة بلغت تكرارها (13.93%)، ثم "تاريخية" بنسبة بلغت تكرارها (8.20%)،  ثم "أخبار وبيانات صحفية" بنسبة تكرارات بلغت (6.56%)، ثم "دينية" بنسبة بلغت تكرارها(5.74%)، ثم "قانونية" بنسبة بلغت تكرارها(4.92%)،  وأخيرًا "تجمع بين أكثر من خلفية" بنسبة ضعيفة جدًا(1.09%).

أما عن مضمون المادة الصحفية فقد جاء فيها:" وقعت نيفين القباج-وزيرة التضامن الاجتماعي- والدكتور علي جمعة، رئيس مجلس أمناء مؤسسة "مصر الخير"، بروتوكول تعاون لدعم المشروعات التنموية بقري المشروع القومي لتطوير الريف المصري ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" يستهدف المشروع إنشاء وتجهيز 2000 مدرسة، وتطوير 1000 قاعة لحضانات الطفولة المبكرة، وتحويل 1500 مشروع للأسر الأكثر احتياجا بالقري المستهدفة.

أما عن مضمون المادة الصحفية فقد جاء فيها:" قام قطاع حقوق الإنسان بالتنسيق مع "مؤسسة مصر الخير" بتوفير عدد من قسائم الشراء باسم "كارت الخير" لصرف سلع غذائية مجانية في المجمعات الاستهلاكية وذلك للفئات الأكثر احتياجا. كما أعلنت نيفين القباج-وزيرة التضامن الاجتماعي- بدء توزيع 40 ألف كرتونة غذائية، للأسر الأولي بالرعاية بجميع المحافظات، بدعم من البنك الإفريقي للتنمية وبالتعاون مع بنك الطعام المصري.

وفي الوفد: جاءت خلفية "اجتماعية " في مقدمة الأطر التي اعتمدت عليها صحف الدراسة في تناولها لموضوعات مبادرة" حياة كريمة" محل الدراسة، بنسبة بلغت تكرارها(35.66%)، وجاءت "سياسية "في المرتبة الثانية بنسبة تكرارات بلغت(20.16%)، وفي المرتبة الثالثة جاءت "تاريخية" بنسبة تكرارات بلغت(9.30%)، في حين جاء خلفيتي "دينية" وأخلاقية" بنسب متساوية (8.53%)، ثم جاءت "قانونية" بنسبة (6.98%)، ثم فئتي "أخبار وبيانات صحفية سابقة" و" تجمع بين أكثر من خلفية" بنسب متساوية ( 5.43%).

أما عن مضمون المادة الصحفية فقد جاء فيها:" أكد الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري أن الوزارة قامت بتدبير عدد(105) قطعة من الأراضي من منافع الري بمساحة 18 ألف متر مربع ب11 محافظة بهدف إقامة 112 مشروعًا خدميًا ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة".

ونستكمل عرض نتائج هذه الدراسة المهمة الأسبوع القادم بإذن الله.