الإثنين 29 ابريل 2024

عمدة كييف: زيلينسكي يعرض مصالح أوكرانيا للخطر في حالة تغيير قائد الجيش

زيلينسكي

عرب وعالم6-2-2024 | 10:42

دار الهلال

سلطت قناة "روسيا اليوم" الضوء على تصريحات عمدة كييف فيتالي كليتشكو التي يؤكد فيها أن الرئيس الأوكراني يعرض مصالح البلاد للخطر بسبب ما أعلنه عن نيته إقالة قائد الجيش فاليري زالوجني.

 

وأشارت "روسيا اليوم" في تقرير إخباري إلى أن عمدة العاصمة الأوكرانية حذر، في تدوينة له على موقع التواصل الاجتماعي "تيليجرام" أمس الإثنين، من أن تلك الخطوة سوف تنجم عنها عواقب وخيمة على أوكرانيا، موضحا أن المجتمع بأسره في أوكرانيا مشغول بذلك القرار وينتظر بلهفة ما سوف تتمخض عنه الأحداث بشأن مستقبل قائد الجيش.

 

وأعرب عمدة كييف عن اعتقاده، كما يشير التقرير، أن الشعب الأوكراني وضع ثقته المطلقة في جيشه بفضل زالوجني الذي يحظى بشعبية كبيرة داخل الأوساط الأوكرانية كما أنه يحظي بثقة الشعب الأوكراني، معربا عن أمله أن تتفهم القيادة الأوكرانية خطورة قرار إقالة زالوجني.

 

ولفت كليتشكو إلى أن القيادة الأوكرانية يجب أن تسعى للحفاظ على القدرات القتالية ووحدة صف القوات في ساحة القتال في مواجهة القوات الروسية فضلا عن تماسك نسيج المجتمع في الداخل، معربا عن اعتقاده أن مثل هذا القرار لن يسهم بحال من الأحوال في تحقيق تلك الأهداف.

 

وأضاف التقرير أن هناك العديد من الأنباء حول خلافات حادة بين الرئيس الأوكراني وقائد الجيش منذ عدة أشهر لأسباب مختلفة منها الخلاف بين الطرفين حول إدارة الصراع الحالي مع القوات الروسية إلى جانب ما يثار حول طموحات زالوجني السياسية وقدرته على تشكيل منافسة قوية للرئيس الأوكراني في أي انتخابات مقبلة.

 

ولفت المقال في الختام إلى تصريحات صدرت مؤخرا عن الرئيس الأوكراني يؤكد فيها أنه بصدد اتخاذ قرارات لإعادة هيكلة القيادات في العديد من قطاعات الدولة ومنها الجيش إلا أنه لم يذكر شخص بعينه.​

Dr.Randa
Dr.Radwa