السبت 4 مايو 2024

عاصفة ثلجية تاريخية تصيب شرق كندا بـ«الشلل»

عاصفة ثلجية

عرب وعالم6-2-2024 | 12:44

دار الهلال

أصيبت مقاطعة "نوفا سكوشا" الواقعة في أقصى شرق كندا بشلل تام جراء عاصفة ثلجية وصفت بأنها "تاريخية" وتسببت بتساقط متر من الثلج خلال يومين فقط، ما دفع بالسلطات لطلب المساعدة من الجيش لإزالة الثلوج.

وذكرت قناة "فرانس إنفو تي في" الاخبارية الفرنسية اليوم أن الثلوج تسببت في تعطيل شبكة المواصلات، كما أدت إلى إغلاق العديد من الشركات والمدارس والمؤسسات، كما تسببت في انقطاع التيار الكهربائي.

من جانبه، اكد بوب روبيشود، خبير الأرصاد الجوية في وزارة البيئة وتغير المناخ في كندا أن كميات قياسية سقطت وان مناطق معينة شهدت هطول أكثر من 100 سنتيمتر في إشارة إلى المناطق المحيطة بجزيرة /كيب بريتون/ الواقعة في خليج سانت لورانس حيث أعلنت حالة الطوارئ.

وفي مطار "هاليفاكس الدولي" عاصمة المقاطعة هاليفاكس، تم تأجيل و إلغاء العديد من الرحلات الجوية وتوقفت وسائل النقل العام في المدينة.

وحذّر "تيم هيوستن" رئيس وزراء المقاطعة - في مؤتمر صحفي - من أنه "طلب المساعدة، وخاصة المساعدة العسكرية، من الحكومة الفيدرالية وكذلك من مقاطعتي "نيو برونزويك" وجزيرة الأمير "إدوارد" المجاورتين.

يذكر أنه في يناير عام 2020، نشر الجيش الكندي - الذي يعتبر الملاذ الأخير على صعيد مد يد المساعدة - أكثر من 150 عسكريا في مقاطعة نيوفاوندلاند المجاورة بعد أن تسببت عاصفة ثلجية ضخمة بإصابة عاصمة المقاطعة سانت جون بالشلل.

Dr.Randa
Dr.Radwa