الجمعة 3 مايو 2024

المصريون يحتفلون بالليلة الختامية لمولد السيدة زينب اليوم.. «التهامي» يعود بأناشيد وابتهالات دينية

مولد السيدة زينب

تحقيقات6-2-2024 | 14:36

أماني محمد

يحتفل المصريون مساء اليوم بالليلة الختامية لمولد السيدة زينب، حيث يجتمع الآلاف من محبي آل البيت وأتباع الطرق الصوفية الليلة بمحيط مسجد السيدة زينب للاحتفال بمولدها، والذي يوافق يوم الثلاثاء الأخير من شهر رجب من كل عام، وهو من المناسبات التراثية والشعبية الموروثة على مر العصور والأجيال.

مولد السيدة زينب

وعرفت السيدة زينب بنت علي بالعلم والتقوى والشجاعة، ويطلق عليها المصريون العديد من الألقاب تبجيلًا وتقديرًا لها ومنها "رئيسة الديوان"، و"أم العواجز"، و"أم هاشم"، ووصلت السيدة زينب إلى مصر في شعبان عام 61 هجرية، وخرج لاستقبالها جموع المسلمين وعلى رأسهم والي مصر الأموي مسلمة بن مخلد الأنصاري، وأقامت السيدة زينب في بيت والي مصر حتي وافتها المنية بعد عام واحد من قدومها إلى مصر يوم 14 رجب 62 هجرية.

ودفنت في بيت الوالي، الذي تحول إلى ضريح لها، وأقيم مسجدها الشهير بمحافظة القاهرة، والذي يستقبل جموع المصليين ويحرص الكثيرون على زيارته وزيارة ضريح السيدة زينب، صاحبة المكانة المميزة في قلوب المصريين ومحبي آل البيت.

وفي الثلاثاء الأخير من شهر رجب من كل عام تقام الاحتفالات، ويتوافد المصريون على ساحة مسجد السيدة زينب ومحيطه يدشون الابتهالات والأناشيد الدينية وغيرها من مظاهر الاحتفال الشعبية والتراثية بالمولد، مثل شراء الحمص والحلوى أو حضور حلقات الذكر والأناشيد الدينية.

 

محمود التهامي ينشد الليلة

وتحتفل مؤسسة بيت الإنشاد برئاسة الشيخ محمود التهامي نقيب المنشدين ورئيس مجلس الأمناء، بالليلة الختامية بمولد السيدة زينب رضي الله عنها بمركز شباب السيدة زينب، الليلة، حيث سيبدأ الحفل في تمام الساعة التاسعة مساء اليوم الثلاثاء، وذلك بعد غياب طال لأكثر من خمس سنوات ومنع إقامة الموالد بمحافظة القاهرة من بداية جائحة كورونا.

ويعود الشيخ محمود التهامي بالإنشاد في المولد الزينبي بعد الحصول علي الموافقات الأمنية والمصنفات الفنية والمجلس الأعلي للثقافة، برعاية وزارة الشباب والرياضة برئاسة الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة والمشيخة العامة للطرق الصوفية برئاسة الدكتور عبد الهادي القصبي شيخ عموم مشايخ الطرق الصوفية ورئيس لجنة التضامن بمجلس النواب.

 

تطوير مسجد السيدة زينب

ويتزامن مولد السيدة زينب هذا العام، مع استمرار أعمال التطوير بمسجد السيدة زينب رضي الله عنها، والذي دعى وزارة الأوقاف لاتخاذ قرار بغلق المسجد، مع دخول أعمال التطوير مراحلها الأخيرة وكثافة العمل بالمسجد، حيث أغلق مديرية أوقاف القاهرة المسجد مؤقتًا لتمكين الجهة المنفذة من سرعة إنهاء أعمال التطوير الشامل للمسجد بكل ساحاته  وملحقاته.

وأوضحت وزارة الأوقاف أنه تم تطبيق هذا الغلق المؤقت بدءًا من الخميس الماضي 1 فبراير 2024م على أمل الانتهاء من عملية التطوير قبل حلول شهر رمضان.

Dr.Randa
Dr.Radwa