الإثنين 29 ابريل 2024

أسهم التكنولوجيا الأمريكية قد تتعرض لهبوط كبير

مؤشر الأسهم

عرب وعالم6-2-2024 | 18:28

دار الهلال

يواصل المستثمرون اتخاذ مراكز استثمارية صعودية كبيرة في أسهم التكنولوجيا الأمريكية، لدرجة أن أي هبوط ربما يسفر عن انهيار على نطاق أوسع، بحسب خبراء استراتيجيين من بنك "سيتي جروب".

وجرى محو الرهانات على حدوث انخفاض للعقود المستقبلية لمؤشر "ناسداك 100" الذي تغلب عليه الأسهم التكنولوجية تماماً؛ ما جعل المستثمرين يتوقعون بأغلبية هائلة تحقيق مكاسب أكثر.

وكتب خبراء استراتيجيون بقيادة كريس مونتاغيو في مذكرة للعملاء بتاريخ 5 فبراير الجاري: "الإجماع بطريقة كبيرة على الاستثمار في هذه الأسهم يمكن أن يضخم أي تحول في اتجاه السوق".

وصعدت الأسهم الأمريكية، العام الجاري، إذ سجل مؤشر "ستاندرد أند بورز 500" مستوى قياسياً مرتفعاً للمرة الأولى منذ 2022، في ظل تفاؤل إزاء أداء اقتصادي أقوى من المتوقع.

كما رفعت أرباح الربع الأخير من 2023 الإيجابية لشركات التكنولوجيا الكبرى من ثقة المستثمرين.

ورغم ذلك، بات المستثمرون أكثر حذراً بعد إشارات من صناع السياسة النقدية بأن "الاحتياطي الفيدرالي" ربما لا يقلص أسعار الفائدة أوائل شهر مارس المقبل.

واستبعد ماركو كولانوفيتش، خبير ستراتيجي في "جيه بي مورجان" - أمس - أن تبدأ عملية تيسير السياسة النقدية حتى منتصف العام الجاري.

وقال مونتاجيو إن الاتجاهات الصعودية في العقود المستقبلية لمؤشر "ستاندرد أند بورز 500" توقفت - الأسبوع الماضي - رغم أن مراكز الاستثمار في أسهم التكنولوجيا ما زالت تشهد زيادة صافية.

Dr.Randa
Dr.Radwa