الأحد 28 ابريل 2024

تعرف على أشهر الدواوين الشعرية لمجدي نجيب

مجدي نجيب

ثقافة7-2-2024 | 18:19

شمس علاء الدين

رحل عن عالمنا في صباح اليوم الشاعر الغنائي والفنان التشكيلي مجدي نجيب، الذي كان يعاني من أزمة صحية طويلة، واشتهر الشاعر الراحل بكلمات الأغاني التي ألفها للعديد من المغنين المشهورين مثل عبد الحليم حافظ وشادية، التي علقت أغانيهم بأذهان كل من سمعها حتى يومنا هذا.

وُلِدَ الشاعر مجدي نجيب يوم 29 مايو 1936، ولم يقتصر مشوار نجاحه على كتابة الأغاني للأفلام والمسلسلات، بل عمل أيضًا كمحرر صحفي لفترة، واشتهر بالفن التشكيلي ورسم العديد من اللوحات المعبرة، بالإضافة إلى كتابة بعض المؤلفات للأطفال.

كتب الشاعر الراحل عدة دوواين شعرية، ومن أشهرها ديوان "صهد الشتا" عام 1964، وديوان "ليالي الزمن المنسي" عام 1974، وديوان "ممكن" عام 1996، وديوان "الوصايا" عام 1997.

كما اشتهر "نجيب" بأغانيه في جيل الستينات من القرن الماضي، وكان له الكثير من التجارب الناجحة مع بعض الفنانين المشهورين مثل عبد الحليم حافظ، والفنانة فايزة أحمد، والفنانة شادية، والفنان أحمد منيب، والفنان هاني شاكر، والفنانة الراحلة صباح، والفنان محمد منير.

ومن أبرز أغانيه: "كامل الأوصاف" لعبد الحليم حافظ، و"العيون الكواحل" لفايزة أحمد، و"قولوا لعين الشمس" لشادية، و"الحب ليه صاحب" لأحمد منيب، و"سيبوني أحب" لهاني شاكر، و"جاني وطلب السماح" لصباح، و"شبابيك" لمحمد منير.

وأيضا شارك نجيب بكتابة كلمات أغاني عدة أعمال درامية وسينمائية، حيث كتب كلمات أغاني مسلسل "لم يكن أبدا لها" 1993، كلمات أغاني فيلم "أمرأه فى دمي" 1978، كلمات أغاني فيلم "مولد يا دنيا" 1975، كلمات أغنية " أنت المدللي" بفيلم بمبه كشر 1974، كلمات أغناني المسلسل الإذاعي "دنيا بنت دنيا" 1973، كلمات أغاني فيلم "صوت الحب" 1973، كلبمات أغاني المسلسل الإذاعي "لمن يسهر القمر" 1973، كما كتب كلمات أغاني مسرحية "البيت القديم".

رحل الشاعر الكبير مجدي نجيب عن عمر يناهز 88 سنة، رحل عن عالمنا وكلماته وأعماله لم ترحل وستبقى بيننا لتخلد ذكراه.

Dr.Randa
Dr.Radwa