الإثنين 13 مايو 2024

للأمهات ..كيف تصبحين شخصية مفضلة لطفلك؟

استمعي لطفلك

سيدتي9-2-2024 | 09:06

منة الله القاضي

تتمنى كل أم أن تكون الشخصية المفضلة لطفلها، فلا يشعر بالأمان والحب والراحة إلا في وجودها معه،.. لذا نقدم بعض نصائح خبراء التربية التي تُساعدكِ على تحقيق ذلك،.. وفقاً لما نشر عبر موقع "timesofindia"، وإليكِ التفاصيل..

- قضاء وقتاً ممتعاً والاستماع الناشط:

حددي وقتًا كل يوم لتقضيه بمفردك مع طفلك، شاركيه في أنشطة ممتعة، بما في ذلك الذهاب للتنزه في الطبيعة أو ممارسة الألعاب أو القراءة بصوت عالٍ، كوني حاضرة في هذه اللحظة وأظهري اهتمامًا صادقًا بهواياته ، انخرطي في الاستماع الفعال من خلال التركيز على أفكار طفلك وعواطفه ومخاوفه دون إصدار أحكام. اعترفي بمشاعرهم، وأظهري التعاطف من خلال تخصيص الوقت لفهم وجهة نظره، وتوفير الراحة والدعم عند الحاجة.

- التعزيز والتشجيع الايجابي:

اعترفي بإنجازات طفلك وقدمي له الدعم والثناء. التعزيز الإيجابي يقوي علاقتك معه من خلال تقوية إحساسه بقيمة الذات. قومي بإنشاء عادات وروتين خاصة تشاركين فيها طفلك، مثل مشاهدة الأفلام معًا كل أسبوع، أو الذهاب في رحلات عائلية سنوية. فالأوقات التي تقضيها معه تولد ذكريات دائمة وتعمق الرابطة بينكما.

- الاحترام والتفاهم والتواصل:

أشركيه في عملية صنع القرار وأخذ آرائه بعين الاعتبار. حتى في الأوقات الصعبة، أظهري له اللطف والتسامح والتفهم. شجعي طفلك الصغير على التواصل بطريقة صادقة ومنفتحة. شجعيه على التعبير عن نفسه دون خوف من ردود أفعالك.

- أظهري الحب الغير مشروط:

قدمي له الراحة عندما تكون الأمور غير واضحة، والتوجيه عند ظهور العقبات، والاحتفال المشترك بإنجازاته. إن دعمك وحضورك الذي لا يتزعزع سيعزز مكانتك كشخص مفضل. قبل كل شيء، أظهري لطفلك أنك تحبينه وتقبله دون شروط. أخبريه أنه بغض النظر عن نقاط قوته أو نقاط ضعفه، فإنك تحبيه وتقدريه على ما هو عليه.

Dr.Radwa
Egypt Air