الجمعة 3 مايو 2024

برلمانى أوكرانى: أوكرانيون يلتحقون بالجامعات بشكل جماعي لتجنب إرسالهم إلى الجبهة

البرلمان الأوكراني

عرب وعالم9-2-2024 | 20:12

دار الهلال

قال النائب الأول لرئيس البرلمان الأوكراني، ألكسندر كورنينكو، إنه خلال العامين الماضيين، ارتفع عدد طلاب الدراسات العليا في المؤسسات التعليمية الأوكرانية إلى 20 ألف طالب، بينما كان هناك 2000 طالب دراسات عليا في وقت السلم.

وأضاف كورنينكو، على الهواء في قناة رادا التلفزيونية :"لأكون صادقا، بمجرد أن اجتمع البرلمان، حتى قبل التصويت على قانون التعبئة، وبعد أن قدمت الحكومة الافتتاحية والمناقشات وعمل اللجان ذات الصلة، حتى تعالت الأصوات من مكتب أمين المظالم، إنها أيضا لجنة معنية بقضايا المواطنين، فكما رأينا هذه المناقشة غير العقلانية لطلاب الدراسات العليا، إذ سيتعين على الحكومة إيجاد طرق لحل هذه المعضلة، لأنه لا يمكن أن يكون هناك 20 ألف طالب دراسات عليا في غضون عامين، بينما كان هناك فقط 2000 قبل ذلك".

وأشار كورنينكو إلى أن هناك مشاكل في المحاسبة وإنشاء الاستدعاءات الإلكترونية، مؤكدًا أن لجان البرلمان الأوكراني تعمل على تحسين مسألة تعبئة طلاب الدراسات العليا والطلاب بشكل عام.

وكان رئيس مجلس الاحتياط للقوات البرية الأوكرانية، إيفان تيموشكو، قد صرح فى نوفمبر الماضى بأن الجامعات ومراكز التسوق تسهم في التهرب من تعبئة الجيش باستخدام خطط مختلفة لذلك، حسب قوله، يزدهر "الفساد القانوني" في البلاد.

وذكرت صحيفة /أموالنا/ الأوكرانية في أبريل الماضي، أن الأوكرانيين في سن الخدمة العسكرية، في محاولة لتجنب التعبئة، يدخلون بشكل متزايد إلى مؤسسات التعليم العالي مقابل الرسوم الدراسية المدفوعة، فقط في عام 2022، زاد عدد الطلاب الذكور بنسبة 82%. 

ولوحظ أنه في بعض الجامعات أصبح عدد الطلاب الجدد، مقارنة بالعامين السابقين، أكثر بـ 15 مرة في سن 30-39 عاما، بينما في الفئة التي تزيد عن 40 عاما، كانت الزيادة أكبر.

وفي نهاية عام 2023، أفاد عدد من وسائل الإعلام الأوكرانية عن دوريات التعبئة على المجندين التي تجري في البلاد ، ولوحظ أنه حتى سيارات الإسعاف استخدمت لهذا الغرض. ويشرح الجيش الأوكراني الحالات المتكررة لتوزيع الاستدعاءات في الأماكن المزدحمة بسبب عدم رغبة المواطنين في التواصل مع موظفي مكتب التجنيد العسكري في المنزل وبالإضافة إلى ذلك، ذكرت وسائل الإعلام أن سكان البلاد يتجنبون العمل الرسمي خوفا من تلقي استدعاء في مكان العمل.

وكانت صحيفة أوكرانية قد أفادت ، في وقت سابق، بأن الرجال في سن التجنيد الذين لا يرغبون في الانضمام إلى صفوف القوات المسلحة الأوكرانية يتنكرون كحيوانات ليهربوا محاولين عبور حدود الدولة بشكل غير قانوني.

Dr.Randa
Dr.Radwa