الأربعاء 22 مايو 2024

لعشاق الفلك.. الليلة محاق شهر شعبان

محاق شهر شعبان

تحقيقات10-2-2024 | 13:42

محمود غانم

يترقب عشاق الفلك والفضاء في سماء مصر الليلة، محاق شهر شعبان، حيث لن يكون القمر مرئيًا طوال الليل، وذلك إيذانًا ببدء ميلاد القمر الجديد.

حيث يشرق القمر مع الشمس ويغرب معها تمامًا فيكون وجهه المضيء مواجهًا للشمس ووجهه المظلم مواجهًا للأرض.

وتعتبر أيام المحاق هي أفضل الليالي، التي يفضلها الفلكيون؛ لرصد الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية ونجوم الكوكبات البعيدة، حيث لا يعيق ضوء القمر في هذا الوقت الأرصاد الطيفية المطلوبة.

ويشير مصطلح "محاق" إلى الفترة التي تكون فيها الشمس والقمر والأرض على استقامة واحدة فيكون القمر بين الشمس والأرض وحينها لا يكون الوجه القمري المقابل للأرض قادرًا على عكس أي كمية من ضوء الشمس يراها الراصد من على الأرض؛ لأن هذا الوجه من القمر لا يواجه الشمس؛ ليعكس ضوئها، وإنما يواجه الأرض، ولهذا يكون القمر مظلمًا.

وتكون أفضل الأماكن لمشاهدة الظواهر الفلكية الحقول الزراعية والسواحل والصحاري والجبال، وليس لتلك الظواهر الليلية أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاط اليومي. 

وعلى الرغم من إمكانية رصد الظاهرة بالعين المجردة، إلا أنه في حال استخدام منظار أو تلسكوب صغير تبرز المزيد من التفاصيل.

ويشار إلى أن رصد الأحداث والظواهر الفلكية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض باستثناء كسوف الشمس؛ حيث إن النظر إليه بالعين المجردة يضر العين جدًا، أما باقي الظواهر والأحداث الفلكية فمشاهداتها ممتعة ويحبها هواة الفلك والمهتمين بعلوم الفلك والفضاء لمتابعتها وتصويرها.

هلال شهر شعبان

على صعيد ذي صلة، تستطلع دار الإفتاء المصرية اليوم السبت، هلال شهر شعبان للعام 1445 هجريًا.

ويبقى الهلال الجديد لمدة 39 دقيقة بعد غروب شمس فى مكة المكرمة وفى القاهرة 40 دقيقة، وفى باقي محافظات جمهورية مصر العربية لمدد تتراوح بين 40 - 42 دقيقة. 

أما فى العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدد تتراوح بين 30 - 50 دقيقة.