الأحد 5 مايو 2024

حملات تموينية وصحية بالمحافظات لضبط وردع المخالفين للقانون

جانب من الحملات

محافظات11-2-2024 | 21:55

دار الهلال

نظمت الأجهزة الرقابية بعدد من المحافظات ،اليوم، حملات تموينية وصحية متنوعة ففي محافظة المنيا، أعلن المحافظ أسامة القاضي أن مديرية التموين خلال شهر يناير الماضي تمكنت من ضبط 2387 مخالفة تموينية متنوعة، وذلك خلال حملات استهدفت إحكام الرقابة على الأسواق والمخابز البلدية ومحطات توزيع الطاقة والبترول، بهدف القضاء على الغش التجاري والتدليس، والوقوف على سلامة وجودة المنتجات المعروضة من المواد الغذائية.

وأكد المحافظ، استمرار تكثيف الحملات الرقابية بالتعاون بين مديرية التموين والجهات المعنية لتحقيق الانضباط للحالة العامة بالأسواق والمخابز البلدية ومحطات توزيع الطاقة والمواد البترولية، موضحا أن تقرير مديرية التموين تضمن، أن الحملات خلال شهر يناير الماضي أسفرت عن ضبط 2387 مخالفة، منها 1887 مخالفة للمخابز البلدية، وتنوعت المخالفات بين (693 خبز ناقص الوزن - 475 خبز غير مطابق للمواصفات - 258 توقف عن الإنتاج - 14 تصريف وتجميع دقيق بلدي مدعم - 95 مخالفة لعدم وجود سجلات)، و582 مخالفة لقضايا تموينية أخرى متنوعة. واستعرض التقرير الشهرى ضبط 500 مخالفة تموينية، خلال المرور على الأسواق، تنوعت بين (37 مخالفة عن عدم إعلان أسعار المنتجات - 20 مخالفة عن بيع أزيد من الأسعار المعتمدة - 15 مخالفة عن سلعا بدون صلاحية - 6 مخالفات عن إدارة منشأة بدون ترخيص - 22 مخالفة عن ذبح خارج المجازر الحكومية - 116 مخالفة سلعا مجهولة المصدر - 5 مخالفات غش تجاري ، مخالفتين إسطوانات - 7 مخالفات في مجال متابعة المواد البترولية - 48 مخالفة لتجار تموينيين)، و222 قضية أخري متنوعة. وفي محافظ الشرقية، تمكنت الرقابة التموينية بمديرية التموين بالمحافظة من ضبط أكثر من 5 أطنان من زيت الطعام والأرز مجهولة المصدر وغير مدون عليها بيانات، وتحرير 9 محاضر واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

وقالت وكيل وزارة التموين بالشرقية فايزة عبد الرحمن إنه تنفيذا لتعليمات المحافظ الدكتور ممدوح غراب، شنت إدارة الرقابة التموينية حملة للتفتيش على المحال التجارية ومصانع المواد الغذائية بمركز ديرب نجم، أسفرت عن تحرير 9 محاضر بمخالفات متنوعة وضبط أكثر من 5 أطنان من زيت الطعام غير مصحوب بأي مستندات تدل على مصدره، داخل مصنع لتعبئة الزيوت، بجانب 150 كيلو جرام أرز مجهول المصدر غير مدون عليه أي سعر. وأضافت أنه تم تحرير محاضر للمخالفين وإحالتها للنيابة المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم. وفي سياق متصل، تم إعدام 480 كيلوجراما من الأغذية منتهية الصلاحية تم ضبطها بعدد من المنشئآت الغذائية بمدينة الزقازيق.

وكان وكيل وزارة الصحة بالشرقية الدكتور هشام شوقي مسعود، قاد حملة للمرور على المنشآت الغذائية بمركز ومدينة الزقازيق، بحضور مراقبي أول الأغذية بمديرية الشئون الصحية بالشرقية، ومدير ومفتشي الأغذية بالإدارة الصحية بالزقازيق. وتم خلال الحملة المرور على عدد من المنشآت الغذائية، وتبين وجود بعض الأغذية بها تغير في خواصها الطبيعية، وفاسدة، وتم ضبط 480 كيلو جراما أغذية مختلفة، وسحب 7 عينات وإرسالها للمعامل وتبين عدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية، وتحرير 11 محضرا جنحة صحية ضد المخالفات المضبوطة.

وأكد مسعود، استمرار الحملات المكثفة على المنشآت الغذائية بالمحافظة، والضرب بيد من حديد على المخالفين، حفاظا على الصحة العامة للمواطنين بالمحافظة.