الجمعة 3 مايو 2024

بمناسبة يوم الفلانتين.. أضيفي اللون الأحمر لنظامك الغذائي

أطعمة الحب

سيدتي13-2-2024 | 00:17

عزة أبو السعود

يحتفل العالم غداً بيوم الفلانتين، لتتزين محال الهدايا وصفحات التواصل الاجتماعي باللون الأحمر، لكن هل تعلمين أن إضافة اللون الأحمر إلى نظامك الغذائي قد يحافظ على سلامتك الصحية؟

 في السطور التالية نستعرض لكٍ الأطعمة الصحية ذات اللون الأحمر والتي ينصحك خبراء التغذية لإضافتها لقائمة طعامك اليومية، وفقا لما نشر عبر موقع " healthshots"  

- الطماطم:

تحتوي الطماطم، على مادة الليكوبين المعروفة بخصائصها الوقائية للقلب. يساعد الليكوبين على خفض ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.أدمجي الطماطم في نظامك الغذائي، استخدميها في السلطات أو الحساء أو استمتعي بها كوجبة خفيفة.

- الفراولة:

تحتوي الفراولة علي العديد من العناصر الغذائية الأساسية ومضادات الأكسدة. أنها تعزز صحة العين وتقلل من خطر الضمور البقعي المرتبط بالعمر.أضيفي  الفراولة إلي الزبادي، أو امزجها مع العصائر.

- الفلفل الأحمر:

يحتوي الفلفل الأحمر  على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تقي من الأمراض وتعزز الصحة، فهو غني بمادة البيتا كاروتين، وفيتامين ب6، والبوتاسيوم، والنحاس، والحديد، ما يساعد على تقوية جهاز المناعة. يمكنك دمجه في نظامك الغذائي هو مثالي للسلطات أو البطاطس المقلية أو كوجبة خفيفة مقرمشة.

- البطيخ:

 يحتوي البطيخ على نسبة عالية من فيتامين C وفيتامين A، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة،و يحمي من الإصابة بالجفاف، لاحتوائه على نسبة كبيرة من الماء تصل إلى 92% .

يمكنك تناول البطيخ في نظامك الغذائي كوجبة خفيفة منعشة أو امزجها مع عصير مرطب.

- التفاح:

يحتوي التفاح  الأحمر  علي مضادات الأكسدة  ومعادن طبيعية مثل الفلورزين   الذي يساهم في صحة  الجلد ويعمل علي مكافحة علامات الشيخوخة ويقلل من تصبغات البشرة والكلف.. يمكنك إضافة التفاح الأحمر إلي نظامك الغذائي، يُقطّع إلى شرائح ويُؤكل أو يُضاف إلى سلطات الفواكه أو المشروبات.

- الرمان:

يحتوي الرمان على نسبه  عالية  من معدن الحديد، الذي يلعب دورا هاما  في تعزيز إنتاج وضخ الدم، لذا يمكن تناول الرمان أو شرب عصيره الطبيعي بانتظام، ما يساعد على علاج أنيميا فقر الدم.يمكنك إضافة الرومان لنظامك الغذائي رش البذور على السلطات، أو اصنعي عصيرًا وتناوليه كوجبة خفيفة مستقلة.

- الكرز:

 يحتوي  الكرز  على الأنثوسيانين، وهي مادة قوية مضادة للالتهابات يمكن أن تكون مفيدة في علاج الأمراض المزمنة. يمكنك إضافة الكرز لنظامك الغذائي،  استمتعي بتناول الكرز كوجبة خفيفة أو إضافته إلى الحلويات أو المشروبات

- التوت الأحمر:

يحتوي التوت الأحمر علي الألياف الطبيعية تساعد علي الهضم وتعزيز صحة الأمعاء بشكل أفضل وصحي. يمكنك إضافة التوت الأحمر إلى السلطات أو الخلطات أو استمتع به كعصير.

Dr.Randa
Dr.Radwa