الأربعاء 1 مايو 2024

«الأرصاد» تكشف عن الظواهر الجوية اليوم.. وتحذر من طقس الغد

الظواهر الجوية

تحقيقات13-2-2024 | 12:44

أماني محمد

كشفت هيئة الأرصاد الجوية تفاصيل الظواهر الجوية المتوقعة اليوم، مع توقعاتها بأن تعود الأجواء الشتوية وحالة من عدة الاستقرار بداية من غد الأربعاء.

 

الظواهر الجوية اليوم

وتوقعت الأرصاد الجوية اليوم أنه يسود طقس دافئ نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية الشرقية وجنوب سيناء وجنوب البلاد مائل للدفء على السواحل الشمالية الغربية بارد ليلا وفي الصباح الباكر على أغلب الأنحاء.

وتتواجد فرص للأمطار الخفيفة إلى متوسطة ورعدية أحيانا على مناطق من السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري تمتد ليلاً إلى مناطق من خليج العقبة وجنوب سيناء على فترات متقطعة، فيما تمتد الأمطار خفيفة على مناطق من جنوب الوجه البحري والسواحل الشمالية الشرقية ومدن القناة قد تمتد إلى مناطق من القاهرة الكبرى والصحراء الغربية وشمال الصعيد على فترات متقطعة.

وتنشط الرياح على مناطق من السواحل الشمالية الغربية والوجه البحري وجنوب الصعيد تكون مثيرة للرمال والأتربة على مناطق من السواحل الشمالية الشرقية ومدن القناة وسيناء وشمال محافظة البحر الأحمر وشمال الصعيد تمتد إلى مناطق من القاهرة الكبرى على فترات متقطعة.

 

عودة التقلبات الجوية

وقالت الأرصاد الجوية إنه بعد أن عاشت البلاد أجواء دافئة مستقر خلال الفترة الماضية، من المرتقب أن تعود الأجواء الشتوية بقوة اعتبارا من غد الأربعاء، فمن المتوقع أن تشهد البلاد حالة من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية على شمال البلاد اعتبارا من يوم غد الأربعاء.

وأرجعت الأرصاد الجوية السبب في ذلك إلى تمركز منخفض جوى على البحر المتوسط يصاحبه حوض علوى بارد متعمق فى طبقات الجو العليا، وتكون أهم العوامل المصاحبة لهذه الحالة سقوط أمطار متفاوتة الشدة قد تكون رعدية ومصحوبة بتساقط لحبات البرد على بعض المناطق، وكذلك انخفاض فى درجات الحرارة ونشاط للرياح مما يزيد من الإحساس ببرودة الطقس.

الطقس خلال الـ72 ساعة المقبلة

وتوقعت الأرصاد أن تشهد الفترة من غد الأربعاء وحتى الجمعة التقلبات الجوية، التي يصاحبها انخفاض في درجات الحرارة على كافة الأنحاء ليسود طقس بارد نهارا شديد البرودة ليلا كما يتكون الصقيع على المزروعات في وسط سيناء ومحافظة الوادي الجديد.

كما تنشط الرياح على أغلب الأنحاء مما يزيد من الإحساس ببرودة الطقس، وتسجل درجة الحرارة الصغري للمدن الجديدة في القاهرة الكبرى تتراوح من 08-09) درجات مئوية)، مع وجود فرص لتكون الثلوج على قمم جبال سانت كاترين حيث تصل درجة الحرارة الصغرى إلى أقل من صفر درجة مئوية).

وتتواجد فرص أمطار متفاوتة الشدة على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى وشمال الصعيد وسيناء تفاصيلها.

حيث تشهد حالة الطقس غدا الأربعاء 14 فبراير أمطار متوسطة تكون رعدية أحيانا على مناطق من ) مطروح - الأسكندرية - البحيرة - كفر الشيخ - الدقهلية - دمياط - بورسعيد)، وتكون الأمطار أمطار خفيفة على مناطق من منطقة خليج السويس والصحراء الغربية وشمال الصعيد تمتد إلى مناطق من جنوب الوجه البحري - مدن القناة - سيناء - القاهرة - الجيزة - القليوبية - شمال الصعيد).

أما عن حالة الطقس يوم الخميس 15 فبراير، فتشهد أمطار متوسطة إلى غزيرة ورعدية قد تكون مصحوبة بحبات البرد على مناطق من مطروح - الأسكندرية – البحيرة - كفر الشيخ - الدقهلية - دمياط - بورسعيد - شمال سيناء)، مع فرص لأمطار متوسطة ورعدية أحيانا : على مناطق من جنوب الوجه البحري ومدن القناة ومنطقة خليج السويس وسيناء تمتد خفيفة إلى متوسطة إلى مناطق من القاهرة الكبرى وشمال الصعيد.

وتشهد حالة الطقس يوم الجمعة 16 فبراير: أمطار متوسطة إلى غزيرة ورعدية قد تكون مصحوبة بحبات البرد على مناطق من ) مطروح - الأسكندرية – البحيرة - كفر الشيخ - الدقهلية - دمياط - بورسعيد - شمال سيناء)، وتكون الأمطار خفيفة إلى متوسطة : على مناطق من جنوب الوجه البحري ومدن القناة ومنطقة خليج السويس وسيناء والقاهرة الكبرى وشمال الصعيد.

Dr.Randa
Dr.Radwa