السبت 27 ابريل 2024

بعد استئناف العمل بها.. تفاصيل مبادرة الكشف المبكر عن الأنيميا والسمنة والتقزم

الكشف المبكر عن الأنيميا والسمنة والتقزم

تحقيقات13-2-2024 | 13:33

محمود غانم

تزامناً مع بداية الفصل الدراسي الثاني، للعام الدراسي 2023 - 2024، أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية، استئناف العمل بالمبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن أمراض الأنيميا والسمنة والتقزم، وذلك حرصاً من الدولة على صحة وسلامة الطلاب.

ومن المقرر أن تستمر المبادرة التي تستهدف فحص الطلاب في المرحلة الابتدائية من المصريين وغير المصريين المقيمين على أرض مصر، في العمل حتى نهاية السنة الدراسية الحالية بجميع محافظات الجمهورية.

 خدمات المبادرة

وتشمل الخدمات التي تقدمها المبادرة إجراء المسح الطبي للطلاب وقياس الوزن، والطول، ونسبة الهيموجلوبين بالدم، للكشف عن أمراض سوء التغذية، ووضع الآليات اللازمة لتحسين صحة الطلاب، وذلك بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

وفي حالة الإصابة بأي هذه الأمراض، التي تشملها المبادرة يتم تحويلها إلى عيادات التأمين الصحي، لاستكمال الفحوصات اللازمة وصرف العلاج بالمجان، كما يتم تسليم هؤلاء الطلاب "كارت متابعة" يحتوي على بياناتهم الخاصة، وذلك لمتابعتهم دورياً والاطمئنان على حالتهم الصحية باستمرار من خلال عيادات التأمين الصحي بجميع محافظات الجمهورية.

يشار إلى أن جميع مهام المبادرة تتم مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية، إذ يتم المسح على مدار العام لمنع التكدس بين الطلاب، كما تقوم فرق التثقيف الصحي بالمحافظات بتقديم التوعية للطلاب عن كيفية الالتزام بالإجراءات الاحترازية للحفاظ على صحتهم.

ومنذ بداية العام الدراسي الحالي، جرى فحص 2 مليون و883 ألفا و135 طالباً ضمن المبادرة، وذلك بمختلف مدارس الجمهورية، حيث تمثل المبادرة الرئاسية الفاعليات الوقائية، فيما يخص الاكتشاف المبكر لحالات سوء التغذية، إذ تشمل المبادرة جميع تلاميذ المرحلة الابتدائية بقطاعي الريف والحضر بالمدارس "الحكومية – الخاصة – المجتمعية – الفكرية".

Dr.Randa
Dr.Radwa