الإثنين 29 ابريل 2024

للمراهقين .. آثار سلبية عند الإفراط في تناول المشروبات الغازية

الإفراط في تناول المشروبات الغازية

سيدتي14-2-2024 | 09:10

فاطمة الحسيني

يلجأ معظم المراهقين والمراهقات لشرب الكثير من المشروبات الغازية، دون إدراك مدى آثارها السلبية على صحتهم، ولذلك نقدم في السطور التالية أهم الأضرار التي تعود على المراهقين عند الإفراط في تناول المشروبات الغازية، وفقاً لما نشر على موقع " health support mag"....

  • يزيد من الشعور بالجفاف، حيث أن المشروبات الغازية السكرية والقهوة والمخللات واللحوم المدخنة والتوابل المعلبة، تعد من أكثر المنتجات المسببة للجفاف سواء لبشرتنا أو لصحتنا بصورة عامة.
  • تعتبر المشروبات السكرية سواء العصائر والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، مساهمًا رئيسيًا في وباء السمنة،  يمكن أن تحتوي حصة واحدة من الصودا على ما يصل إلى 200 سعره حرارية ، كما لا تشعر المراهق بالشبع حتى لفترة قصيرة، كما أن الاستهلاك المنتظم للمشروبات السكرية يعرض لخطر الإصابة بالسمنة، وهي ليست مشكلة جمالية فحسب، بل أيضًا مساهم محتمل في مزيد من المشكلات الصحية، بما في ذلك أمراض القلب والسكري من النوع الثاني
  • تزيد من إحساسنا بالجوع ، لأنها لا تحتوي على عناصر غذائية وفيتامينات نافعة، وخاصة البروتينات، لذلك غالبًا ما نشعر بالجوع بعد تناولها.
  • تثير المشروبات الغازية التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والمحليات الصناعية تغيرات في البكتيريا المعوية، وتجعل من الصعب على جسمك تحديد ما إذا كنت يشعر بالشبع أم لا، مما يجعله أكثر عرضة للإفراط في تناول الطعام، ويواجه صعوبة في هضم الطعام وتحويله إلى طاقة بسبب عدم التوازن في نباتات الأمعاء.
  • يرتبط تناول كميات كبيرة من السكر بتراكم دهون البطن، وهي أخطر أنواع الدهون، حيث تتمركز حول بطنك وأعضائك الداخلية وترتبط بأمراض التمثيل الغذائي والسكري من النوع الثاني وأمراض القلب.

 

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa