الأربعاء 15 مايو 2024

الأولى منذ 11 عاما.. تفاصيل زيارة "أردوغان" لمصر ومباحثاته مع الرئيس السيسي

الرئيس السيسي ونظيره التركي

تحقيقات14-2-2024 | 13:05

أماني محمد

يجري الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، زيارة إلى مصر، يلتقي خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك في زيارة هي الأولى من نوعها منذ نحو 11 عاما، بدعوة من الرئيس السيسي، وسيعقد الرئيسان مؤتمرا صحفيا مشتركا اليوم بعد جلسة المباحثات المرتقبة.

 

زيارة الرئيس التركي لمصر

وكان الرئيس التركي قد وصل فجر أمس الثلاثاء، إلى الإمارات للمشاركة في القمة العالمية للحكومات التي عقدت في دبي كما أجرى خلالها لقاءات ثنائية ، حيث غادر أدروغان الإمارات العربية المتحدة، اليوم، متوجهًا إلى مصر للقاء الرئيس السيسي، وكان في وداعه بمطار دبي الدولي، وزير الاقتصاد الإماراتي عبد الله بن طوق المري، والسفير التركي توغاي تونتشر، والقنصل في دبي أونور شايلان، وعدد آخر من المسؤولين.

ويرافق أردوغان في زيارته إلى مصر وزراء؛ الخارجية هاكان فيدان، والخزانة والمالية محمد شيمشك، والدفاع يشار غولر، والصحة فخر الدين قوجة والصناعة والتكنولوجيا محمد فاتح كاجار، ومن المرتقب أن يستقبله الرئيس السيسي اليوم بمراسم رسمية في "قصر الاتحادية"، وسيعقد الرئيسان لقاءً ثنائيًا وآخر على مستوى الوفود، وبعدها مؤتمرًا صحفيًا مشتركًا.

ووصفت وكالة الأناضول التركية للأنباء، الزيارة بأنها من المرتقب أن تحقق زيارة نقلة جديدة مهمة في مسار العلاقات المتميزة والمتشعبة بين البلدين.

 

زيارات أردوغان لمصر

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد زار مصر، في 12 سبتمبر 2011، حينما تولى منصب رئيس الوزراء التركي آنذاك ، على رأس وفد من وزراء ورجال أعمال بهدف تعزيز التعاون في المجالات كافة، وكانت هذه الزيارة هي أول زيارة خارجية يقوم بها أردوغان عقب فوز حزبه "العدالة والتنمية" بالانتخابات البرلمانية في يونيو 2011.

وكانت الزيارة التالية له لمصر، في نوفمبر 2012، حيث زار مصر والتقى بالرئيس الإخواني حينها، إلا أن العلاقات المصرية التركية بعد عام 2013 شهدت جمودا، إلا أنه تم الحفاظ على العلاقات الدبلوماسية بين تركيا ومصر بشكل متبادل على مستوى القائم بالأعمال، مع عقد اجتماعات قصيرة بين وزيري خارجية البلدين في مناسبات مختلفة، بحسب بيان للخارجية التركية.

ثم بدأت حقبة جديدة من التعاون والمشاورات بين البلدين، فيما التقى الرئيس السيسي ونظيره التركي على هامش بطولة كأس العالم لكرة القدم بقطر في نوفمبر 2022، فيما تم دفع العلاقات إلى مستوى أكبر، عقب زلزال 6 فبراير 2023 في تركيا وسوريا، عبر اتصال من الرئيس السيسي بنظيره التركي أردوغان، وزيارة وزير خارجية مصر سامح شكري إلى أنقرة في 27 من الشهر نفسه.

قمة مصرية تركية

وستعقد اليوم قمة مصرية تركية بالقاهرة، وقالت رئاسة الجمهورية إنه من المقرر أن يعقد الرئيس عبد الفتاح السيسي مباحثات موسعة مع الرئيس أرودغان لدفع الجهود المشتركة لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، والتباحث بشأن العديد من الملفات والتحديات الإقليمية، خاصة وقف إطلاق النار في غزة وإنفاذ المساعدات الإنسانية لأهالي القطاع.

Dr.Radwa
Egypt Air