الإثنين 29 ابريل 2024

أحمد المرسي: روايتي «مقامرة على شرف الليدي ميتسي» تكشف أزمة الأماني غير المحققة

أحمد المرسي

ثقافة14-2-2024 | 14:32

بيمن خليل

أعلنت اليوم الجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر" عن القائمة القصيرة للروايات المرشَّحة في دورتها السادسة عشرة، والتي تبلغ قيمة جائزتها 50 ألف دولار أمريكي، وقد وصلت رواية "مقامرة على شرف الليدي ميتسي" للكاتب المصري أحمد المرسي، الصادرة عن دار "دوِّن" للنشر والتوزيع، إلى هذه القائمة.

وفي تصريحات سابقة لـ"بوابة دار الهلال"، قد قال المرسي: إن جائزة البوكر ذات أهمية كبيرة وتأثير ملحوظ في الوسط الثقافي العربي، مشيرًا إلى أنه يشعر الآن بمسؤولية أكبر بعد الترشُّح لهذه الجائزة الكبيرة.

وحول روايته المرشَّحة، أوضح المرسي أنها تتناول أزمة الأماني غير المُحققة، وما تخلِّفه من آثار نفسية سلبية في حياة من يتعلَّقون بها، كما تسلِّط الضوء على الهشاشة التي قد تسبِّبها تلك الأماني غير المكتملة لدى الإنسان.

وأضاف أن أحداث الرواية تعود بنا إلى مائة عام إلى الوراء، استعراضًا للأزمات الاقتصادية والاجتماعية والنفسية التي خلَّفتها الحرب العالمية الأولى، في سياق يحمل الكثير من أوجه التشابه مع معاناة الإنسان المعاصر في القرن الحادي والعشرين، مُقدِّمًا رؤية عميقة لتشابه الألم الإنساني عبر الزمان والمكان.

وفي الختام، يوضِّح المرسي أن روايته تحاول إيجاد منفذ يُخرِج الإنسان من سجن أمانيه وما تفرضه عليه من قيود، مُبرزًا إمكانية وجود طرق بديلة للخلاص غير الأماني التي تُذلُّ الإنسان وتُعيق سعيه وراء تحقيق ذاته.

Dr.Randa
Dr.Radwa