الجمعة 10 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 15 فبراير.. ميلاد مرسي جميل عزيز ووفاة زكي رستم والشيخ مصطفى عبد الرازق

زكي رستم

تحقيقات15-2-2024 | 00:12

أماني محمد

يوافق اليوم 15 فبراير ذكرى ميلاد الشاعر القدير مرسي جميل عزيز، وكذلك ذكرى وفاة الفنان زكي رستم والذي يعد من أهم الفنانين في تاريخ السينما المصرية، وأيضا ذكرى وفاة الشيخ مصطفى عبد الرازق شيخ الأزهر سابقا.

 

الحكم بإعدام سقراط

399 ق.م - الحكم على الفيلسوف اليوناني سقراط بالإعدام، حيث يعتبر أحد مؤسسي الفلسفة الغربية، و أصبح «سقراط» مشهورًا بإسهاماته في مجال علم الأخلاق وإليه تنسب مفاهيم السخرية السقراطية والمنهج السقراطي، وأدين بالهرطقة بسبب تعاليمه.

 

القضاء على فتنة القرامطة

في مثل هذا اليوم عام 930 - الخليفة العزيز بالله الفاطمي يقضي على فتنة القرامطة وأفتكين في الشام ويوطد حكم الفاطميين في بلاد الشام التي أصبحت ولاية فاطمية حاضرتها دمشق.

 

إغراق المدمرة يو. أس. أس

في مثل هذا اليوم عام 1898 - انفجار يدمر ويغرق المدمرة الأمريكية "يو.أس.أس. مين" في ميناء هافانا بكوبا، وقد أدى هذا الحادث إلى إعلان الولايات المتحدة الحرب على إسبانيا فيما عرف باسم الحرب الأمريكية الإسبانية، وهي الحرب التي جردت إسبانيا من كوبا والفلبين.

 

ميلاد مرسي جميل عزيز

في مثل هذا اليوم عام 1921 – ميلاد مرسي جميل عزيز، الشاعر الكبير، فقد كتب أول قصيدة شعرية في سن الثانية عشرة في رثاء أستاذه. وفي عام 1939 أذيعت له أول أغنية في الإذاعة ولم يتجاوز الثامنة عشرة بعنوان "الفراشة"، غنت له أم كلثوم الثلاثية الشهيرة وهي: سيرة الحب، فات المعاد، ألف ليلة وليلة، كما غنى من كلماته عبد الحليم حافظ، وكان له النصيب الأكبر بـ35 أغنية، وكان هو الشاعر المعاصر المصري الوحيد الذي غنت له السيدة فيروز قصيدته "سوف أحيا"، ألّف وأغاني لـ25 فيلمًا بدأها بـ«مبروك عليكي» عام 1949، واختتمها بـ«مولد يا دنيا» عام 1976، وتوفي في 9 فبراير عام 1980م.

 

 ميلاد عبد الله مشرف

في مثل هذا اليوم عام 1942 - ميلاد عبد الله مشرف، الفنان القدير ونجم الكوميديا، بدأ مشوراه الفني بعدما قدم العديد من المشاهد الصغيرة في بعض الأعمال المسرحية منها “عفاريت من ورق” و”الناس الطيبة" وقدم أول أدواره في السينما من خلال فيلم “التخشيبة” مع المخرج “عاطف الطيب” ومن أبرز أعماله السينمائية: “جري الوحوش” و”كتيبة الإعدام” و”البيضة والحجر” و”الهروب”، وفي الدراما تميز في مسلسل يوميات ونيس.

 

وفاة الشيخ مصطفى عبد الرازق

في مثل هذا اليوم عام 1947 – وفاة الشيخ مصطفى عبد الرازق، شيخ الجامع الأزهر وعضو مجمع اللغة العربية بالقاهرة ويعتبر مجدد الفلسفة الإسلامية في العصر الحديث، وصاحب أول تاريخ لها بالعربية، ومؤسس "المدرسة الفلسفية العربية، تولى الشيخ مصطفى عبد الرازق وزارة الأوقاف ثماني مرات، وكان أول أزهري يتولاها، واختير شيخا للأزهر في ديسمبر 1945م واستمر حتى عام 1947

 

وفاة زكي رستم

في مثل هذا اليوم عام 1972 - وفاة زكي رستم، الفنان القدير والذي يعد من أهم ممثلي السينما المصرية، ومن أفضل 10 ممثلين في العالم، وقدم أكثر من 240 فيلم، لم يعرف منها سوى 55 فيلمًا منها "سيدة القصر" و"أنا وبناتي"، و"خاتم سليمان" و"ياسمين" و"معلش يا زهر" وآخر أفلامه "أجازة صيف" 1967 ، حصل على وسام الفنون والعلوم والأدب من الرئيس جمال عبد الناصر، توقف الفنان زكى رستم تماماً عن التمثيل وابتعد عن السينما وفي عام 1968 وتوفي في مثل هذا اليوم عن عمر يناهز 68 سنة.

 

وفاة الفنان شفيق جلال

في مثل هذا اليوم عام 2000 - شفيق جلال، الفنان البارز شارك بالغناء والتمثيل في الأعمال السينمائية والمسرحية، من أبرز أدواره فيلم خلي بالك من زوزو، ومن أغنياته شيخ البلد وموال الصبر، وتوفي عن عمر يناهز 71 عاماً.

 

وفاة البدري فرغلي

في مثل هذا اليوم عام 2021 - البدري فرغلي، عضو مجلس الشعب السابق، والذي عرف بأنه «نائب الغلابة» و«زعيم المعارضة الشعبية»، وظل عضوا في مجلس النواب لمدة 4 دورات متتالية، وبعد تركه مجلس النواب تولى منصب رئيس النقابة العامة لأصحاب المعاشات، وتوفي عن عمرٍ ناهز 73 عامًا إثر أزمةٍ صحية.

Dr.Radwa
Egypt Air