الإثنين 6 مايو 2024

رواية جديدة ترصد حياة النساء في مكة لمدة 64 عامًا

غلاف الرواية

ثقافة14-2-2024 | 17:47

شمس علاء الدين

أعلنت  اليوم الجائزة العالمية للرواية العربية عن الروايات المرشحة للقائمة القصيرة بدورتها للعام 2024، وتضم القائمة 6 روايات، ومن بينها رواية "باهبل: مكة Multiverse 1945-"2009 للكاتبة السعودية رجاء عالم عن دار التنويرـ لبنان للنشر.

صدرت رواية "باهبل: مكة Multiverse 1945-2009" عام 2023، وتتكون من 336 صفحة بغلاف ورقي عادي، كما تتوفر الرواية باللغة العربية فقط حتى الأن، تتناول الرواية حياة النساء في مكة لمدة 64 سنة.

تدور أحداث الرواية حول "عائلة "السردار" نموذج للعائلة المكية العريقة، ومن خلال حياتها نرى مدينة مكة، وبخاصة حياة النساء في مكة في الفترة ما بين 1945 حتى العام 2009، وهي الفترة التي شهدت تحولات كثيرة في حياة أهالي تلك المدينة التي تعيش على وقع وجود الحرم فيها. يولد الطفل عباس "باهبل" في عائلة يسيطر فيها الأب على كل مناحي الحياة.  كان أحد توأمين، بحسب ما قالت القابلة، لكن توأمه شرد! وعاش الطفل قريباً من نساء العائلة، وقرر أن يكتب حيواتهنّ".

رجاء عالم هي كاتبة سعودية، بدأت النشر في الملحق الثقافي بجريدة الرياض، وقامت بكتابات تجريبية للمسرح، حصلت على جوائز عديدة آخرها جائزة إبداع المرأة العربية بمناسبة ستين عاماً على تأسيس اليونسكو سنة 2005، وجائزة النادي الأدبي اللبناني بباريس سنة 2008، ترجمت بعض أعمالها للإنجليزية والإسبانية.

 جدير بالذكر أن القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية ضمت 6 روايات هي: "مقامرة على شرف الليدي ميتسي" للكاتب المصري أحمد المرسي، عن دار دوِّن، و"خاتم سليمي" للكاتبة السورية ريما بالي، عن دار تنمية للنشر، و"قناع بلون السماء" للكاتب الفلسطيني باسم خندقجي، عن دار الآداب، و"باهبل: مكة Multiverse" للكاتبة السعودية رجاء عالم، عن دار التنوير، و"سماء القدس السابعة" للكاتب الفلسطيني أسامة العيسة، عن منشورات المتوسط، و"الفسيفسائي" للكاتب المغربي عيسى ناصري، عن دار ميسكلياني.

Dr.Randa
Egypt Air