الأحد 28 ابريل 2024

المفوضية الأوروبية تتوقع تسارع تباطؤ تضخم الاتحاد الأوروبي في 2024

الاتحاد الأوروبي

عرب وعالم15-2-2024 | 15:21

دار الهلال

ترى المفوضية الأوروبية أن اقتصاد الاتحاد الأوروبي يشير نحو معدلات نمو أقل مما كان متوقعًا في 2023، وأن الاتجاه الهبوطي الحالي لمعدل التضخم سيتسارع هذا العام.

ووفقاً لتقرير الشتاء للمفوضية الأوروبية الصادر اليوم الخميس، الخامس عشر من فبراير شباط، فإن الناتج المحلي الإجمالي للاتحاد الأوروبي سينمو 0.9% في 2024، مقابل التقديرات السابقة عند 1.3%.

أما على مستوى النمو في منطقة اليورو، فمن المتوقع نمو الاقتصاد 0.8% وهو أيضاً مستوى أقل من التوقعات السابقة عند 1.2%.

وعلى صعيد تقديرات التضخم، ترى المفوضية الأوروبية أن أسعار المستهلكين ستتباطأ من 6.3% في 2023 إلى 3% في 2024 ثم عند 2.5% في 2025.

وتتوقع المفوضية الأوروبية تسارع النشاط الاقتصادي في الاتحاد الأوروبي تدريجياً هذا العام، إذ يواصل التضخم التباطؤ فيما ترتفع الأجور الحقيقية.

وفي ظل مرونة سوق العمل، فمن المتوقع أن يزيد إنفاق المستهلكين، وأن تعود التجارة مع الشركاء الأجانب إلى طبيعتها بعد أداء ضعيف للغاية العام الماضي.

وترى المفوضية الأوروبية أن التوترات الجيوسياسية الحالية وبشكل ملحوظ في الشرق الأوسط قد تخلق اضطرابات تجارية.

وأضافت: هذان العنصران سيؤديان على الأرجح إلى زيادة الأسعار .. لكن إجمالاً سيواصل التضخم التباطؤ مما سيبقي ارتفاع أسعار المواد الغذائية تحت السيطرة.

وكانت رئيسة المركزي الأوروبي كريستين لاغارد صرحت اليوم بأن البنك يحتاج إلى مزيد من البيانات لإظهار أن التضخم يتجه نحو المستهدف، وأن الأجور أصبحت محركاً هاماً للتضخم بشكل متزايد.

Dr.Randa
Dr.Radwa