الأحد 28 ابريل 2024

للسيدات.. أفضل 7 طرق للتعامل عند الخلاف مع أحدهم

طرق للتعامل عند الخلاف

سيدتي16-2-2024 | 11:04

منة الله القاضي

يعد التباين في الآراء شيء وارد في أي علاقة، سواء كانت عاطفية أو صداقة أو حتى عائلية،.. فقد تختلف وجهات النظر أو تتضارب الرغبات، الأمر الذي يؤدي إلى نشوب المشاحنات أو الخلافات أحياناً.

وفي السطور التالية نستعرض لكِ أفضل الطرق للتعامل مع تباين الآراء في العلاقات وهم كالتالي:-

-التواصل الفعال:

عبّري عن مشاعرك واحتياجاتك بوضوح وصراحة، استمعي باهتمام إلى وجهة نظر الطرف الآخر، تجنبي اللوم أو الهجوم الشخصي، واستخدمي لغة هادئة ومهذبة.

-التعاطف والتفهم:

حاولي وضع نفسك مكان الطرف الآخر، أفهمي مشاعره واحتياجاته، لا ترفضي وجهة نظره، حتى لو لم توافقي عليها، أظهري له أنك تهتمين به وبمشاعره.

- التنازل والبحث عن حلول وسط:

كوني مستعدة للتنازل عن بعض الأمور للوصول إلى حل يرضي جميع الأطراف، ركزي على المشكلة وليس على الشخص، ابحثي عن حلول إبداعية تلبي احتياجات جميع الأطراف.

- طلب المساعدة من مختص:

إذا لم تتمكني من حل الصراع بمفردك، اطلبي المساعدة من معالج أو مستشار متخصص في العلاقات، يمكن للمختص مساعدتك في فهم المشكلة وتطوير مهارات التواصل والتعامل مع الصراع بشكل صحي.

- التحكم في مشاعرك:

خذي بعض الوقت لتهدئي قبل التحدث مع الطرف الآخر، عبّري عن مشاعرك بطريقة صحية، مثل الكتابة أو التحدث مع صديقة، وتجنبي اتخاذ قرارات أثناء الخلاف.

- التسامح:

إذا أخطأت، اعترفي بخطئك واطلبي الصفح ، سامحي الطرف الآخر إذا أخطأ، حتى لو كان من الصعب عليك ذلك، فالصفح يساعد على المضي قدمًا وتجنب تكرار المشكلة.

- التركيز على الإيجابيات:

تذكري ايجابيات الطرف الأخر، وركزي على نقاط القوة في علاقتك، وعبّري عن امتنانك لوجوده في حياتك.

Dr.Randa
Dr.Radwa