الإثنين 29 ابريل 2024

الرئيس الفرنسي يستقبل ملك الأردن بقصر الإليزيه

الرئيس الفرنسي والعاهل الأردني

عرب وعالم16-2-2024 | 15:06

دار الهلال

استقبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم /الجمعة/ في قصر الإليزيه العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، والذي يزور باريس حاليا ضمن جولته الخارجية التي استهلها بالولايات المتحدة الأمريكية ثم كندا وبريطانيا لحشد الدعم الدولي من أجل وقف إطلاق النار في غزة وحماية المدنيين. 

ووفقا للإليزيه، من المقرر أن تتناول المباحثات بين الرئيس ماكرون والملك عبدالله الثاني الضرورة الملحة للتوصل لاتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة، دون مزيد من التأخير، وهو ما يضمن حماية جميع المدنيين ودخول المساعدات العاجلة على نطاق واسع في قطاع غزة.

وخلال اللقاء، سيجدد ماكرون والملك عبد الله الثاني رغبتهما في العمل معا لتقديم مساعدات إنسانية هائلة لسكان غزة، استمرارا لعمليات التعاون بينهما، مثل العملية المشتركة لإنزال المساعدات الإنسانية بالقرب من المستشفى الميداني في خان يونس في 4 يناير الماضي.

كما من المقرر أن يؤكد مجددا الرئيس الفرنسي معارضة بلاده الشديدة لهجوم إسرائيلي محتمل على رفح والذي لا يمكن أن يؤدي إلا إلى كارثة إنسانية، بحسب بيان الرئاسة الفرنسية .

وسيناقشان أيضا الجهود لمنع تمدد الصراع في المنطقة والعمل على تهيئة الظروف لتحقيق سلام دائم في الشرق الأوسط.

يأتي هذا اللقاء بعد المباحثات التي جمعت الرئيس ماكرون والعاهل الأردني في ديسمبر الماضي في العقبة بالأردن، ومنذ بداية الأزمة، عمل الأردن وفرنسا معا لتلبية الاحتياجات الإنسانية في قطاع غزة، لا سيما خلال المؤتمر الإنساني الذي عقد في باريس في 9 نوفمبر الماضي، ثم خلال مؤتمر عمان في 30 نوفمبر.

وكان العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني قد بدأ جولة تشمل الولايات المتحدة وكندا وفرنسا وألمانيا لحشد الدعم الدولي من أجل وقف إطلاق النار في غزة وحماية المدنيين وتوفير المساعدات الإنسانية إلى القطاع بشكل دائم وكاف، والتأكيد على أهمية إيجاد أفق سياسي يقود إلى تسوية شاملة تنهي الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وفقا لبيان صادر عن الديوان الملكي الأردني. 

وأمس /الخميس/، وصل العاهل الأردني إلى العاصمة البريطانية لندن، أولى محطات جولته الأوروبية وأجرى مباحثات مع رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك. 

ويختتم العاهل الأردني الجولة غدا /السبت/ في ألمانيا، إذ سيشارك بالدورة الستين لمؤتمر ميونخ للأمن وسيلتقي على هامش القمة بالمستشار الألماني أولاف شولتز وعدد من القيادات السياسية الإقليمية والدولية. 

وشدد الملك عبدالله الثانى خلال مباحثاته على ضرورة أن يتحرك المجتمع الدولى لإيقاف الحرب المدمرة على غزة، التى تسببت بكارثة إنسانية، مؤكدا أهمية ضمان إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة بشكل كاف واستدامتها ومحذرا من خطورة تداعيات الهجوم الإسرائيلى على رفح المكتظة بالنازحين.

Dr.Randa
Dr.Radwa