الثلاثاء 14 مايو 2024

«الجارديان» تبرز تقدم القوات الروسية بعد انسحاب الجانب الأوكراني من مواقع في مدينة أفديكا

القوات الروسية

عرب وعالم16-2-2024 | 15:09

دار الهلال

سلط مقال نشرته صحيفة "الجارديان" البريطانية الضوء على تقدم القوات الروسية في ساحة القتال في الحرب المشتعلة حاليا مع القوات الأوكرانية بعد انسحاب الجانب الأوكراني من بعض المواقع في مدينة أفديكا في ظل تكثيف القوات الروسية لهجماتها على خطوط المواجهة .

وأشار كاتب المقال شوان ووكر إلى أن سيطرة القوات الروسية على تلك المواقع سوف يمهد الطريق أمامها لبسط كامل سيطرتها على محيط مدينة دونيتسك الحيوية التي ضمتها موسكو للأراضي الروسية عام 2014، موضحا أن الصراع بين القوات الروسية والأوكرانية ظل مستمرا على نحو شرس حول المدينة منذ أكتوبر الماضي .

وأضاف المقال أن القوات الأوكرانية انسحبت من تلك المواقع بعد استمرار الهجمات من جانب القوات الروسية، مشيرا إلى أن قائد القوات الأوكرانية في المنطقة أوليكسندر تارنافيسكي أكد في تدوينة له عبر وسائل التواصل الاجتماعي أن القوات الأوكرانية مازالت تبذل قصارى جهدها لمنع تقدم القوات الروسية.

ويلفت المقال في نفس الوقت إلى أن القوات الأوكرانية تواجه في الوقت الحالي ضغوطا متزايدة من جانب القوات الروسية على خطوط المواجهة في ظل النقص الحاد في الذخيرة والعتاد إلى جانب حالة الإرهاق السائدة بين الجنود الأوكرانيين تزامنا مع حلول الذكرى الثانية للصراع بين الطرفين والذي بدأ في أواخر فبراير عام 2022 .

ويضيف المقال أن تراجع الدعم العسكري الذي تقدمه الولايات المتحدة لأوكرانيا أسهم في تفاقم الصعوبات والتحديات التي تواجه القوات الأوكرانية، موضحا أن ذلك التقدم من جانب القوات الروسية يعد انتصارا رمزيا للرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الوقت الذي يستعد فيه لخوض انتخابات رئاسية الشهر المقبل والتي بموجبها سوف يتولي الحكم لفترة رئاسية جديدة مدتها ست سنوات.

ويشير المقال إلى تصريحات المتحدث باسم مجلس الأمن للبيت الأبيض جون كيربي التي يقول فيها أن القوات الأوكرانية انسحبت من المدينة بسبب النقص الحاد في العتاد والذخيرة.

ويلفت المقال في الختام إلي أنه في ظل حالة الجمود التي سادت خطوط المواجهة بين الطرفين في الأشهر الأخيرة يعتبر التقدم الذي حققته القوات الروسية هو الأول من نوعه منذ بسط سيطرتها على مدينة باخموت في مايو من العام الماضي.

Dr.Radwa
Egypt Air