السبت 4 مايو 2024

للأمهات.. طرق لمساعدة طفلك على عمل واجباته المدرسية دون عناد

عمل الواجبات المدرسية

سيدتي19-2-2024 | 09:28

فاطمة الحسيني

تشكو بعض الأمهات من حالة الملل والإحباط التي تصيبها، عندما يأتي وقت عمل طفلها لواجباته المدرسية، حيث ينتاب الطفل حالة من العناد والكسل وعدم الرغبة في إكمال دروسه، ولذلك نقدم لكي في السطور التالية، أهم الطرق التي تساعدك في جعل ابنك يقوم بعمل مهامه الدراسية دون ضجر، وفقاً لما نشر على موقع " empowering parents;.....

  • التوقف عن الشجار مع أطفالك بشأن الواجبات المنزلية كل ليلة، واختيار بعض الخطوات المختلفة، ودعي الواجب المنزلي يبقى في مكانه، بين المعلم والطالب، و استمري في التركيز على وظيفتك، وهي مساعدة صغيرك على القيام بعمله، وإذا شعرت بالإحباط، خذي استراحة من مساعدته في واجباته المدرسية.
  • ضعي حدودًا لوقت الواجب المنزلي، وخصصي وقتًا أمام الشاشة حتى يتمكن طفلك من التركيز والحصول على مزيد من الوقت للتركيز على عمله، و اجعلي من القاعدة أن أنشطة عطلة نهاية الأسبوع لا تتم حتى يتم الانتهاء من عمل الواجبات المنزلية.
  • أن يكون طفلك حرًا في اتخاذ خياراته الخاصة ضمن المعايير التي تحددها حول الواجبات المدرسية، ويتحمل عواقب اختياراته، حيث يمكنهم اختيار أداء واجباتهم المدرسية أم لا، ويمكنهم القيام بذلك بشكل جيد وبجهد أم لا، وسوف تأتي العواقب الطبيعية من أدائهم، فإذا لم يختاروا القيام بعملهم، فسوف تنخفض درجاتهم.
  • يمكنك مساعدة طفلك على التحفيز من خلال السماح له بامتلاك حياته بشكل أكبر، ودعيهم يكتشفون ما يحفزهم، ولا تجعليهم مدفوعين بالخوف منك، وساعديهم في توجيههم، ولكن لا تمنعهم من الشعور بالعواقب الواقعية المترتبة على الاختيارات السيئة.
  • من المهم جدًا أن تتحققي للتأكد من عدم وجود مشكلات تعليمية أخرى تتعلق برفض طفلك أداء الواجب المنزلي، إذا كانوا يواجهون أي صعوبات في التعلم أو مخاوف أخرى، لأنه في تلك الحالة فقد يحتاج إلى مزيد من المساعدة، والتوجيه وتقديم المزيد من المساعدة له.

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa