الأحد 28 ابريل 2024

رئيس اتحاد الصحفيين العرب: وضع الحريات في العالم العربي سيء

14-1-2017 | 17:20

حوار: نظيمة سعد الدين

أكد مؤيد اللامي، رئيس اتحاد الصحفيين العرب ونقيب الصحفيين العراقيين في معرض حديثه لـ "الهلال اليوم" أن مستوى الاعلام العربي متوسط ولم يصل بعد لمرحلة الجودة وأشار إلى أن وضع الحريات في العالم العربي سيء، والعديد من البلدان لازالت لا توفر بيئة آمنة للصحفيين وتحدث عن الاستعدادات التي يقوم بها الاتحاد لعقد مؤتمر "دور الإعلام في مكافحة الإرهاب" برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي والمقرر في 2017م، والذي سيحضره زعماء ورؤساء دول عربية ومنظمات عالمية، وأشار إلى أن الاتحاد يبدأ في الإعداد لميثاق شرف عربي إعلامي يكون شبه ملزم للدول العربية. وكان هذا الحوار:

كيف ترى أداء الإعلام في العالم العربي؟
- الأداء الإعلامي متوسط و لم يصل بعد لمرحلة الجودة، وأغلب المؤسسات الإعلامية تتحدث مع بعضها  ولا تتواصل مع المؤسسات الإعلاميةبالخارج، لكي تصل رسالة الإعلام داخل البلاد وخارجها.

متى سنصل بالأداء الإعلامي العربي إلى الاحترافية؟
 – نحتاج إلى بعض الوقت للوصول إلى الاحترافية، بجانب عوامل أخرى منها الدعم المالي و العقول التي تحكم الإعلام الآن يجب أن تفكر.

وماذا عن وضع حريات الإعلام في العالم العربي؟
- وضع الحريات في العالم العربي سيء، والعديد من البلدان لازالت لا توفر بيئة آمنة للصحفي، وهناك عمليات اعتقالات طالت الصحفيين، وأيضاهناك إفلات من العقاب لمن يقتل الصحفيين بالإضافة إلى وجود قوانين عديدة سالبة للحريات وأخرى تتسبب في حبس الصحفيين.
 والاتحاد لديه جولة في عدد من الدول العربية لإنهاء هذه الحالات، ومازلنا نحث الحكومات العربية على إلغاء القوانين السالبة للحريات، وإخلاء سبيل الصحفيين على ذمة قضايا الرأي والنشر.

    Dr.Randa
    Dr.Radwa