الجمعة 17 مايو 2024

ارتفاع أسعار الخضروات بنسبة 5% خلال فبراير

25-2-2017 | 14:08

شهد سوق الخضار والفاكهة، السبت، حالة من عدم الاستقرار في الأسعار، فعلى الرغم من هبوط الدولار من 18 جنيهًا إلى 15، إلا أن هناك ارتفاعًا طفيفًا شهدته الأسواق في أسعار السلع والخضروات.
قال يحي السني، رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بالغرفة التجارية، لـ"الهلال اليوم" إن ارتفاع سعر الخضروات ليس مرتبط بهبوط الدولار أو ارتفاعة، لكنه بسبب موجة البرد التي اكتسحت البلاد، الأمر الذي أثّر على عملية نقل الخضروات من وإلى المحافظات، مشيرًا إلى أن الزيادة على الخضروات زادت بنسبة 5%.

وأضاف أن الارتفاع يرجع أيضًا إلى نقص المعروض في الأسواق الأمر الذي نتج عنه زيادة الأسعار، بالإضافة إلى ارتفاع تكلفة النقل من الأرض الزراعية إلى السوق، 

فارتفع سعر البصل في بداية الشهر ليصل إلى 9 جنيهات، ثم عاود للإنخفاض مرة أخرى ليتراوح مابين 3.5 إلى 7 جنيهات حسب الخامة ونوعية البصل، فيما بدأت الطماطم والبطاطس بـ 4 جنيهات لتصل اليوم إلى 6 جنيهات لدى البعض البائعين.

وعن الفلفل البلدي بدء الشهر بـ 6 جنيهات، ليصل إلى 8 جنيهات، ولم يرتفع كثيرًا الباذنجان البلدي فبدأ بـ 5.75 جنيه، ووصل اليوم سعر الكيلو 4 جنيهات، فيما انخفض سعر الخيار إلى 5 جنيهات بدلاً من 6 جنيهات على مدار الشهر الجاري.

وعلى مستوى الفاكهة، بدأ البرتقال مع موسم الشتاء بسعر مرتفع  3.75جنيه، لينخفض مع نهاية الموسم لـ 3.50 جنيه، واليوسفي بـ 3.5 جنيه، لينخفض إلى 3 جنيهات، كما انخفضت أسعار الفراولة إلى 6 جنيهات من 10 جنيهات، وذلك مع بداية زيادة محصول الفراولة في الأسواق.