الإثنين 13 مايو 2024

وزير البترول يبحث مع رئيس «أدنوك» التوسع في مشروعات البنية التحتية وتموين الطائرات

جانب من اللقاء

اقتصاد19-2-2024 | 21:23

سناء مصطفى

بحث المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، مع المهندس بدر سعيد اللمكي، الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للتوزيع والوفد المرافق له، خطط الشركة للتوسع في مجال تسويق وتوزيع المنتجات البترولية.

وأكد الملا - بحسب بيان اليوم - ترحيبه بتواجد شركة أدنوك الإماراتية وحرصها على الاستثمار في مصر في مجال توزيع وتسويق المنتجات البترولية بالشراكة مع شركة توتال انرجيز الفرنسية للتسويق مع شركة توتال، لافتًا إلى أن السوق المصري يستوعب المزيد من الاستثمارات في هذا المجال الحيوي.

من جانبه، أعرب اللمكي عن سعادته بالمشاركة في مؤتمر ايجبس ٢٠٢٤ والنجاح الذي يشهده عامًا بعد عام، مشيدًا بالدعم الذي يقدمه المهندس طارق الملا للشركة للتوسع في مجال تسويق وتوزيع المنتجات البترولية، لافتًا إلى أن هناك حاليًا 9 محطات دخلت الخدمة، وهناك محطة جارٍ الانتهاء منها ودخولها على الخدمة خلال شهر أبريل القادم، بالإضافة إلى محطة نموذجية سيتم الانتهاء منها خلال شهر أكتوبر القادم.

وأشار اللمكي إلى رغبة الشركة في التوسع في استثماراتها في مجالات البنية التحتية ودخول مجال تموين الطائرات في مصر.

على جانب آخر، بحث وزير البترول والثروة المعدنية، مع ماثيوس ريجاس، رئيس شركة انرجين العالمية، خططها لتنمية وزيادة إنتاج الغاز الطبيعي من مناطق عملها في مصر بمنطقة البحر المتوسط خلال الفترة المقبلة.
وأشاد الملا بالتعاون القائم مع شركة انرجين العالمية والتي حققت نجاحات، حيث تمتلك إمكانيات كبيرة وتسعى لضخ استثمارات جديدة لتعظيم استغلال الموارد الغازية من منطقة حوض البحر المتوسط التي تعد مركزًا رئيسيًا لعملياتها.

ومن جانبه، أكد رئيس الشركة اهتمامها بدعم استثماراتها في إنتاج الغاز الطبيعي في مصر والتعاون مع قطاع البترول المصري في تنمية الحقول الغازية في البحر المتوسط بمنطقتي شمال إدكو وشمال العامرية ومنطقة أبوقير، وتركيزها على تنفيذ خطتها للبحث والاستكشاف، مشيرًا إلى أن إنتاجها بلغ 150 مليون قدم مكعب يوميًا.

كما عقد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، جلسة مباحثات مع جان سينتيناك، رئيس شركة أكسنس الفرنسية، ووفدها المشارك في مؤتمر ومعرض مصر الدولي للطاقة إيجبس 2024.

وأوضح الملا أنه تم خلال الجلسة استعراض عدد من مشروعات التعاون المشترك الجاري تنفيذها والتي تشمل توفير الرخص التكنولوجية للمشروعات الجديدة ومشروعات تحسين كفاءة استهلاك الطاقة وتدريب الكوادر البترولية.

وأكد جان على حرص الشركة الفرنسية على المشاركة المستمرة في مؤتمر إيجبس للتعرف على فرص استثمارية جديدة في هذه الصناعة المهمة للتنمية والاستدامة، وهو ما يزيد من تعاونها مع قطاع البترول المصري.

وأكد الملا على أهمية التعاون والاستفادة من خبرات شركة أكسنس التكنولوجية، وقدرتها على توفير الرخص اللازمة لتنفيذ مشروعات التكرير ومنها مشروع مجمع إنتاج السولار بشركة أنوبك بأسيوط، فضلًا عن إسهاماتها المتميزة في برامج تدريب الكوادر البشرية.

Dr.Radwa
Egypt Air