الجمعة 3 مايو 2024

بلغاريا تؤخر تسليم 100 مدرعة إلى أوكرانيا بسبب تكاليف النقل

مدرعات

عرب وعالم20-2-2024 | 10:48

دار الهلال

قامت السلطات البلغارية بتأخير تسليم 100 ناقلة جند مدرعة إلى أوكرانيا، حيث طلبت وزارة الدفاع في البلاد من حلف شمال الأطلسي "تغطية تكاليف النقل"، حسبما ذكرت بوابة "يوراكتيف"، نقلاً عن نواب بلغاريين.

وقال نواب من الأغلبية الحاكمة في بلغاريا للبوابة، إن "بلغاريا تؤجل تسليم 100 ناقلة جند مدرعة إلى الجيش الأوكراني، منذ أن طلبت وزارة الدفاع من حلف شمال الأطلسي تغطية تكاليف النقل".

وكما قال النائب إيفايلو ميرتشيف للبوابة، تأخرت إمدادات المعدات إلى أوكرانيا بسبب أن وزارة الدفاع البلغارية "لا تعمل على النحو الأمثل". وفي وقت سابق، صرح وزير الدفاع البلغاري تودور تاجاريف أن بلغاريا لم تنقل بعد الدفعة الموعودة من المركبات المدرعة المستعملة إلى أوكرانيا، حيث تبحث عن مصدر تمويل خارجي لنقلها.

وصدق مجلس الشعب (البرلمان) البلغاري، في نوفمبر/تشرين الثاني 2023، على اتفاقية بشأن التوريد المجاني لـ 100 ناقلة جنود مدرعة قديمة إلى كييف، والتي تم تخزينها في مستودعات وزارة الداخلية البلغارية منذ الثمانينيات. وتم التصديق على الاتفاقية في 22 نوفمبر، كجزء من قرار برلماني بتقديم دعم عسكري فني إضافي لأوكرانيا.

وبموجب هذه الاتفاقيات، سيتم تزويد الجانب الأوكراني بمركبات مدرعة مع أسلحتها الموجودة، بالإضافة إلى قطع غيار لصيانتها. وهذه المدرعات هي نحو 100 ناقلة جند مدرعة تم إنتاجها منذ 40 عامًا تقريبا. يتم تخزينها في مستودعات وزارة الداخلية البلغارية ولا يستخدمها ضباط إنفاذ القانون. وكانت روسيا قد أرسلت، في وقت سابق، مذكرة إلى دول الناتو بشأن إمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا.

وأشار وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى أن أي شحنة تحتوي على أسلحة لأوكرانيا ستصبح هدفا مشروعا لروسيا. وقالت وزارة الخارجية الروسية إن دول حلف شمال الأطلسي "تلعب بالنار" من خلال إمداد أوكرانيا بالأسلحة.

Dr.Randa
Dr.Radwa