الأربعاء 22 مايو 2024

خبيرة اقتصاد منزلي تقدم نصائح لتدبير مستلزمات الشراء قبل رمضان

مستلزمات الشراء قبل رمضان

سيدتي21-2-2024 | 14:10

فاطمة الحسيني

تحتار معظم ربات البيوت في تدبير مستلزمات الشراء لشهر رمضان، خاصة مع ارتفاع أسعار السلع والمنتجات، ولذلك نقدم في السطور التالية أهم النصائح الاقتصادية، التي تضمن لكي التدبير والتوفير في شراء ياميش ومنتجات شهر رمضان....

ومن جهتها تقول الدكتورة سامية عبد المطلب خبيرة الاقتصاد المنزلي والتغذية العلاجية، في تصريح خاص لبوابة "دار الهلال"، أن شهر رمضان في معظم البيوت المصرية يتميز بتجمع العائلات وعمل العزائم وأجمل الأطباق، ولكن مع ارتفاع أسعار السلع الأساسية والضرورية لكل بيت، أصبح من الضروري على ربة المنزل، اتخاذ بعض التدابير والنصائح من أجل توفير ميزانية الشراء، والتي من أهمها ما يلي:

  • لابد من تغيير نمط استهلاكا وتفكيرنا فيما يخض الأطعمة الغذائية، وذلك ليس بسبب الأزمة الاقتصادية التي نمر بها، ولكن يجب أن نتخذ ذلك نهجاً لنا في كافة أمور حياتنا، حيث أن التدبير وشراء الأساسيات وتنظيم العقلية الشرائية، يمكنا من تحقيق ما نمتني من أحلام سواء شراء منزل أكبر أو سيارة جديدة، أو التنزه في أماكن مختلفة.
  • يجب على كل ربة بيت، أن تقوم بإعداد قائمة بمتطلبات الأسرة الشهرية وتقسمها إلي أربعة أسابيع، وشراء الطعام بكميات تكفى احتياجاتهم دون إسراف، مع ضرورة الاستغناء عن الأطعمة الجاهزة.
  • أن تقوم بإعداد العصائر الرمضانية في البيت وتكتفي بصنف واحد محبب للجميع، وكذلك بالنسبة لعمل الزبادي والفول.
  • أن تقوم ربة البيت بشراء مستلزمات البيت من مكانها الصحيح، لضمان الحصول على أفضل سعر وجودة ومنتجات طازجة، فالخضار يتم شرائه من سوق الخضار وكذلك الفاكهة، واللحوم من محلات الجزارة، والجبن والمعلبات الأخرى فيتم جلبها من المحال التجارية.
  • من الممكن أن يتم الشراء أسبوعياً، وكتابة ما ينقص من مستلزمات المنزل، وعمل بند مالي لأساسيات من فواتير الكهرباء والماء والتلفون والغاز، وبند آخر للمدارس والمصروفات الدراسية، وآخر للأطعمة والعلاج وهكذا.
  • أن نتابع بشكل مستمر قنوات "اليوتيوب" التي تقدم حلول بديلة واقتصادية للأطعمة، وعدم إهدار ما يتبقى من العزائم، بل إعادة تدويرها واستخدامها في وجبة أخرى، أو تغليفها بشكل مهندم وإعطائها لمحتاج.
  • أن تقسم ربة البيت اللحوم والدواجن والأسماك، في عدة أكياس بحيث كل منها يحتوي على ما يكفي أفراد الأسرة في المرة الواحدة.
  • أن نشجع شراء المنتج المصري والمحلي في المواد الغذائية والأطعمة والبقوليات، نظرا لسعرها الأقل والتي تساهم في توفير ميزانية البيت.
  • الابتعاد عن التباهي والمبالغة في تقديم السفر في رمضان، بل نقوم بعمل أكثر من صنف ولكن بكميات محدودة، وفي حالة أن المدعوين هم من أفراد العائلة، فننصح بأن يأتي كلا منهم بطبق من بيته، لأن الهدف من العزومة في رمضان هو لمه العائلة والأحباب وليس الطعام والتباهي به.

الاكثر قراءة