السبت 27 ابريل 2024

وزير التعليم العالي ينعى الدكتور هاني الناظر

الدكتور هاني الناظر

أخبار22-2-2024 | 14:15

أحمد الزغبي

نعى وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور، وقيادات الوزارة والجامعات والمراكز والمعاهد البحثية، وجميع مُنتسبي المجتمع الأكاديمي، ببالغ الحزن والأسى الدكتور هاني الناظر رئيس المركز القومي للبحوث الأسبق.. داعين المولى - عز وجل - أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يُسكنه فسيح جناته وأن يُلهم ذويه الصبر والسلوان.

وتوفى الدكتور هاني الناظر أستاذ الأمراض الجلدية والرئيس الأسبق للمركز القومي للبحوث اليوم /الخميس/ بعد صراع مع مرض السرطان، عن عمر ناهز 74 عاما.

ولد الناظر في 26 ديسمبر عام 1950، وتمتد جذوره إلى عائلة "أبو دومة" الشهيرة في مدينة طما بمحافظة سوهاج، حرمته نصف درجة من دخول كلية الطب، فالتحق بكلية الزراعة في جامعة القاهرة.

شارك الناظر في "العبور العظيم"، فهو من أبناء جيل نصر أكتوبر عام 1973، وعقب حرب أكتوبر، أصبح مساعدًا باحثا بقسم "الفارماكولوجي" في المركز القومي للبحوث في أبريل عام 1976، واستكمل الدكتور هاني الناظر الدراسات العليا في النباتات الطبية، والتحق حينها بكلية الطب في الوقت ذاته. 

وحصل الدكتور هاني الناظر على ماجستير النباتات الطبية جامعة القاهرة عام 1979، وأصبح مدرسًا مساعدًا بقسم "الفارماكولوجي" بالمركز القومي للبحوث في يوليو 1980، وحصل على بكالوريوس الطب والجراحة من جامعة عين شمس عام 1981، إذ كان أكبر من كل زملائه في الكلية بـ7 سنوات، كما حصل على دكتوراة النباتات الطبية جامعة القاهرة 1985، وبالتوازي ماجستير الأمراض الجلدية والتناسلية جامعة عين شمس 1987.

وأصبح رئيسًا للمركز القومي للبحوث منذ عام 2001 وحتى 2008، ونال درجة الزمالة من الكلية الملكية البريطانية للأطباء 2006، ومؤخرًا تولى رئاسة لجنة ربط الأبحاث بالصناعة، التي تم استحداثها بالمركز القومي للبحوث؛ بهدف توطين التكنولوجيا في مصر لخدمة الصناعة في تلك المجالات، وإنتاج منتجات مصرية.

Dr.Randa
Dr.Radwa